الإمبراطورية العمانية في عهد السيد سعيد بن سلطان

سلطنة عمان دولة عربية عريقة تقع في أقصى الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، يعود تاريخها إلى جذور موغلة في أعماق التاريخ بل وما قبل التاريخ ، وقد تعاقبت حضارات عديدة على أرض عمان على مدى آلاف السنين مما أعطاها مكانة متميزة وسط حضارات العالم القديم وإمبراطورياته .
وتشكل عمان واحدة من أقدم الكيانات العرفية والسياسية في شبه الجزيرة العربية، حيث يعود تاريخ عمان إلى حوالي الألف الثالث ق.م. فكانت تعرف باسمها السومري «مجان»، والذي كان يكتب بالعلامتين (ما) التي تعني السفينة و (جان) وتعني هيكل وبذلك يكون معنى الاسم كاملا " هيكل السفينة". كما عرفت ايضا باسم " مزون " والذي اطلقه عليها الفرس ويشير ذلك الى وفرة الموارد المائية بها ، وفي ذلك قيل :
إن كسرى سمى عمان مزونا***ومزون يا صاح خير بلاد
بلدة ذات مزارع ونخيل***ومراع ومشرب غير صاد
ومع ظهور الدين الإسلامي كان عبد وجيفر ابنا الملك الجلندي يحكمان عمان. وقد أرسل إليهما النبي محمد - صلى الله عليه وسلّم- كتاباً حمله عمرو بن العاص طلب إليهما فيه اعتناق الدين الإسلامي وذلك في السنة 6 هـ فاعتنق الأخوان الدين الجديد وعم الإسلام في عمان. وبهذا احتلت عمان والعمانيون مكانة خاصة عند المسلمين وعند رسول الله الذي ورد عنه أنه قال:"رحم الله أهل الغبيراء (عُمان) آمنوا بي ولم يروني".

ملف: