واقع الجمعيات التعاونية في محافظة أريحا والاغوار من وجهة نظر رؤوسائها

زاد الاهتمام بشكل ملفت للنظر في الفترة الاخيرة بدور الجمعيات التخصصية خاصة التعاونيات منها وكان ذلك ملحوظ من خلال الجمعيات التي زاد ترخيصها خلال العشر سنوات الاخيرة . وقد برزت العديد من الجمعيات التعاونية التي حقق عددا منها نجاحات بشكل ملفت للانتباه خصوصا الجمعيات التعاونية الزراعية ، وأصبحت رائدة في مجال البناء والتنظيم.الى جانب فشل عدد اخر منها وفي نفس الوقت تنامت العديد من الجمعيات التعاونية، فمنها ما هو قديم التأسيس منذ الخمسينات، ومنها ما هو حديث. أخذ الاهتمام يزداد يوما بعد يوم في كيفية تطوير هذه الجمعيات ، وعلى الرغم من الدور الذي لعبته الجمعيات التعاونية والحركة التعاونية في فلسطين الا ان هذه الدراسات التي تناولت الحركة التعاونية ودور الجمعيات التعاونية تكاد تكون قليلية جدا، ومن هنا جاءت اهمية هذا البحث واهتمام الباحث بحكم طبيعة عمله في التعاونيات. ليطرق هذا الباب ويفتحة على مصرعيه امام الباحثين الاخرين لتكملة الطريق، لذا فان الباحث اعتمد على عدة مصادر منها المصادر الثانوية، دراسات وابحاث سابقة تطرق لموضوع البحث من جوانب عديدة والمصادر الرئيسية ومنها الاستمارة مع اصحاب الاختصاص من اجل الوصول الى المعلومات اللازمة،ان لهذا البحث في منطقة اريحا والاغوار، وهي المنطقة التي شهدت ولادة العديد من هذه الجمعيات ولها تاريخ طويل في التنظيم وبناء الجمعيات التعاونية. ولقد قسم البحث الى خمسة فصول حيث تناولت الفصل الاول المقدمة ومشكلة البحث وهدفه اسئلة البحث والفرضيات، وفي نفس الوقت منهجية البحث وعينته والياته وحدوده. اما الفصل الثاني فاعتمد على الاطار النظري للبحث بعد مراجعة الادبيات التي كتبت في هذا الموضوع. وقد خصص الفصل الثالث لنتائج البحث وتحليلها والمعتمدة على تفسير الفرضيات الموضوعة بخصوص عوامل النجاح ومعيقاتة لدى الجمعيات التعاونية.
اما الفصل الرابع فتناول الاستنتاجات والتوصيات. ويرى الباحث اهمية الاخذ والعمل بها من قبل الجمعيات التعاونية. لذا تعتبر هذه الدراسة في الاتجاه الصحيح نحو اجراء المزيد من الدراسات التي يمكن ان تساعد كافة الجمعيات لايجاد اسس سليمة تحقق افضل النتائج لبناء الجمعيات التعاونية. وهي بالفعل حفزت بعض الجمعيات التعاونية المبحوثة بالبدأ بالتفكير على أرض الواقع، ، ولا شك بأن عدد اخر من هذه الجمعيات سوف يهتم بشكل كبير بنتائج البحث وخاصة العاملين في هذا المجال. اما الباحث نفسة فسوف ينعكس نتائج البحث على اسلوب عمله في التعاونيات الزراعية مستقبلا.
وقد بدى واضحا دور ونجاح الجمعيات التعاونية الزراعية في محافظة أريحا والاغوار عن باقي تخصصات الجمعيات التعاونية الاخرى وذلك يعود لطبيعة المنطقة المبحوثة على اعتبارها منطقة زراعية من الدرجة الاولى وهذا ايضا ما اتضح من معلومات واحصائيات وزراة العمل الفلسطينية