واقع التنسيق الداخلي والخارجي للجهات التعليمية في المملكة العربية السعودية "دراسة ميدانية"

رسالة ماجستير

مقدمة إلى : كلية التربية – جامعة الملك سعود .

إعــ داد : سالم بن هلال الزهراني .

إشـراف : الدكتور علي بن سعد القرني .

استهدفت هذه الدراسة التعرف على واقع التنسيق الداخلي والخارجي للجهات التعليمية في المملكة العربية السعودية من خلال تحديد الوسائل التي تستخدم للتنسيق، والمعوقات التي تقف في سبيل تحقيقه والمجالات التي يتحقق فيها، ثم الوقوف على مقترحات وتوصيات أفراد الدراسة التي تساعد على تحقيق التنسيق على المستويين الداخلي والخارجي للجهات التعليمية .

ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بمدخليه الوثائقي والمسحي، ومعتمداً على دراسة الوثائق المتاحة، واستجابات المفحوصين عن الاستبانة الخاصة بالدراسة التي احتوت على (109) فقرات وتكونت من جانبين يصف أحدهما وسائل التنسيق الداخلي ومعوقاته ومجالاته من خلال جميع الفقرات بينما يصف الجانب الثاني وسائل التنسيق الخارجي ومعوقاته ومجالاته من خلال (73) فقرة من الفقرات السابقة، يلي ذلك خمس مقترحات للتنسيق الداخلي ومثلها للتنسيق الخارجي .

واستخدم الباحث مقياساً رباعياً مدرجاً بني على أربع درجات لتقدير درجة استخدام وسيلة التنسيق ودرجة إعاقته، ودرجة تحققه في كل مجال من المجالات التي اشتملت عليها هذه الدراسة . وتم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1417 – 1418هـ على مجتمع الدراسة الذي تكون من (25) وكيل وزارة ووكيل وزارة مساعد ومن في مستواهما، و (63) مدير إدارة عامة، و (122) مدير إدارة .

وقد استخدمت أساليب الإحصاء التالية في تحليل النتائج: النسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، والرتب، ولكوكسون (Z)، واختبار فريدمان (مربع كاي)، ومعامل سبيرمان، ومعامل ارتباط بيرسون .

وقد كشفت الدراسة عن النتائج التالية :

1- إن الجهات التعليمية استخدمت وسائل التنسيق الداخلي بدرجة متوسطة، حيث تراوحت معدلات متوسطات استخدامها في الجهات التعليمية بين : (2.85) و (3.05) .

2- أن وسائل التنسيق الداخلي التي استخدمتها وزارة المعارف بدرجة كبيرة قد بلغت (4) وسائل هي : الأوامر الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، والقرارات الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، والخطابات المتبادلة داخل الجهة أو بين الجهات، والتعميمات الصادرة من الجهات التعليمية، كما استخدمت وزارة المعارف بدرجة قليلة للتنسيق الداخلي (4) وسائل هي :

تبادل أعضاء هيئة التدريس، والتنقلات الدورية للموظفين بين الإدارات، والحاسوب الخاص بالجهة أو المرتبط مع الجهات التعليمية، واعتماد حوافز تشجيعية ومعنوية .

3- إن وسائل التنسيق التي استخدمتها الرئاسة العامة لتعليم البنات بدرجة كبيرة قد بلغت (7) وسائل أهمها ما يلي : القرارات الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، والأوامر الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، الخطابات المتبادلة داخل الجهة ، والتوجيه المباشر من القادة الإداريين للعاملين، أما الوسائل التي استخدمتها الرئاسة العامة لتعليم البنات بدرجة قليلة للتنسيق الداخلي فقد بلغت (6) وسائل أهمها ما يلي :

ضابط الارتباط (المنسق داخل أو بين الجهات التعليمية) وتبادل أعضاء هيئة التدريس، والحاسوب الخاص بالجهة أو المرتبط مع الجهات التعليمية وتبادل الخبراء بين الجهات والإدارات .

4- إن الوسيلة التي استخدمتها وزارة التعليم العالي بدرجة كبيرة للتنسيق الداخلي هي : الاجتماعات الدورية أو الطارئة . كما استخدمت بدرجة قليلة (6) وسائل تنسيقية أهمها ما يلي :

الحاسوب الخاص بالجهة أو المرتبط مع الجهات التعليمية، ووضع معايير لتقويم الأداء لكل عمل، وضابط الارتباط (المنسق داخل أو بين الجهات التعليمية) وتبادل أعضاء هيئة التدريس .

5- إن وسائل التنسيق الداخلي التي استخدمتها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بدرجة كبيرة قد بلغت (7) وسائل أهمها : ما يأتي : القرارات الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، والأوامر الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، والخطابات المتبادلة داخل الجهة، واللوائح الخاصة بكل جهة تعليمية . وهناك وسيلة واحدة لم تستخدمها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للتنسيق الداخلي وهي: التنقلات الدورية للموظفين بين الإدارات .

6- أن الجهات التعليمية استخدمت وسائل التنسيق الخارجي بدرجة قليلة، حيث تراوحت معدلات متوسطات استخدامها بين و (2.14) (2.42) .

7- إن وسائل التنسيق الخارجي التي استخدمتها وزارة المعارف بدرجة متوسطة للتنسيق بينها وبين الجهات التعليمية قد بلغت (11) وسيلة أهمها ما يلي : القرارات الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، والأوامر الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، والخطابات المتبادلة بين الجهات، التعميمات الصادرة من الجهات التعليمية . وهناك وسيلة واحدة لم تستخدمها وزارة المعارف للتنسيق الخارجي مع الجهات التعليمية وهي الحاسوب الخاص بالجهة أو المرتبط مع الجهات التعليمية .

8- إن وسائل التنسيق الخارجي التي استخدمتها الرئاسة العامة لتعليم البنات بدرجة متوسطة للتنسيق بينها وبين الجهات التعليمية قد بلغت (5) وسائل أهمها ما يلي : القرارات الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، الخطابات المتبادلة بين الجهات، والأوامر الصادرة عن الجهة أو من السلطات العليا، والخطة التنموية التعليمية، أما الوسيلتان اللتان لم تستخدمهما الرئاسة العامة لتعليم البنات للتنسيق بينها وبين غيرها من الجهات التعليمية فهما ضابط الارتباط (المنسق داخل أو بين الجهات التعليمية)، والحاسوب الخاص بالجهة أو المرتبط مع الجهات التعليمية .

9- إن وسائل التنسيق الخارجي التي استخدمتها وزارة التعليم العالي بدرجة متوسطة للتنسيق بينها وبين الجهات التعليمية هي: القرارات الصادرة عن الجهة أو من السلطات العليا، والأوامر الصادرة عن الجهة أو من السلطات العليا، والخطابات المتبادلة بين الجهات، والتعميمات الصادرة من الجهات التعليمية . والوسيلة الوحيدة التي لم تستخدمها وزارة التعليم العالي للتنسيق بينها وبين الجهات التعليمية هي الحاسوب الخاص بالجهة أو المرتبط مع الجهات التعليمية .

10- إن وسائل التنسيق الخارجي التي استخدمتها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بدرجة متوسطة للتنسيق بينها وبين الجهات التعليمية قد بلغت (5) وسائل أهمها ما يأتي :

القرارات الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، والأوامر الصادرة من الجهة أو من السلطات العليا، والخطابات المتبادلة بين الجهات، والتعميمات الصادرة من الجهات التعليمية . أما الوسائل التي لم تستخدمها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للتنسيق بينها وبين الجهات التعليمية فهي : تبادل الخبراء بين الجهات، وضابط الارتباط (المنسق داخل أو بين الجهات التعليمية) والجداول الزمنية الخاصة بالجهة أو المشتركة، والحاسوب الخاص بالجهة أو المرتبط مع الجهات التعليمية .

11- إن مضمون فقرات الجداول رقم (8) التي تعيق التنسيق الداخلي في الجهات التعليمية بدرجة متوسطة، تراوحت معدلات متوسطات إعاقتها للتنسيق في الجهات التعليمية بين : (3.08) و(3.26) .

12- إن الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق داخل وزارة المعارف بدرجة كبيرة هي عدم وجود تخطيط شامل، كما أن الفقرتين اللتين يعيق مضمونهما التنسيق الداخلي في وزارة المعارف بدرجة قليلة هما : ازدواج الأنشطة (الإشراف على تعليم عام وتعليم عالٍ) وكثرة العاملين في الجهة التعليمية .

13- إن الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق الداخلي بدرجة كبيرة في الرئاسة العامة لتعليم البنات كانت (12) فقرة أهمها : عدم تفهم القائد الإداري للأهداف التي يجب أن تحققها الإدارة خلال فترة محددة، وعدم توفر المعلومات، وعدم تمكن القائد الإداري من اختيار البدائل المتاحة من أساليب العمل، وعدم اقتناع بعض القادة الإداريين بأهمية التنسيق . أما الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق داخل الرئاسة العامة لتعليم البنات بدرجة قليلة فهي : خضوع العاملين لأكثر من قائد إداري في آن واحد، وكبر حجم نشاط الجهة التعليمية، وكثرة العاملين في الجهة التعليمية .

14- إن الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق داخل وزارة التعليم العالي بدرجة كبيرة قد بلغت (6) فقرات أهمها ما يلي :

عدم توفر المعلومات، وعدم وضوح المسؤوليات، وعدم وجود توقيت سليم للأنشطة، وعدم وضوح الأهداف، وهناك أربع فقرات يعيق مضمونها التنسيق الداخلي في وزارة التعليم العالي بدرجة قليلة وهي: عدم مراعاة القائد الإداري للجوانب الإنسانية للعاملين، وخضوع العاملين لأكثر من قائد إداري في آن واحد، وضعف المعرفة العلمية لدى القائد الإداري، وكثرة العاملين في الجهة التعليمية .

15- إن الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق داخل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بدرجة كبيرة قد بلغت (18) فقرة أهمها ما يلي :

عدم وجود تخطيط شامل، وعدم فهم القائد الإداري للخطط الموضوعة للعمل، وعدم تفهم الأفراد للمسؤوليات بعضهم البعض، وعدم وضوح الأهداف . أما الفقرة التي لم يعق مضمونها التنسيق داخل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني فهي: كثرة العاملين في الجهة التعليمية .

16- إن مضمون فقرات الجدول رقم (10) التي تعيق التنسيق الخارجي بين الجهات التعليمية بدرجة متوسطة، حيث تراوحت معدلات متوسطات إعاقتها للتنسيق الخارجي – بين الجهات التعليمية – بين : (3.05) و (3.35) .

17- إن الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق بين وزارة المعارف والجهات التعليمية بدرجة كبيرة هي : عدم وجود تخطيط شامل . كما أن الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق الخارجي بدرجة قليلة بين وزارة المعارف والجهات التعليمية هي : الشعور بالاستقلالية التامة، وكبر حجم نشاط الجهة التعليمية، وازدواج الأنشطة التعليمية (الإشراف على تعليم عام وتعليم عالٍ).

18- إن الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق الخارجي بين الرئاسة العامة لتعليم البنات والجهات التعليمية بدرجة كبيرة هي : عدم توفر المعلومات . وهناك فقرتان يعيق مضمونهما التنسيق بين الرئاسة العامة لتعليم البنات والجهات التعليمية بدرجة قليلة وهما : كبر حجم نشاط الجهة التعليمية، وعدم وجود معايير خاصة للعمل .

19- إن الفقرتين اللتين يعيق مضمونهما التنسيق الخارجي لوزارة التعليم العالي بدرجة كبيرة هما : عدم توفر المعلومات، وعدم وجود توقيت سليم للأنشطة . وبالمثل فإن الفقرتين اللتين يعيق مضمونهما التنسيق بين وزارة التعليم العالي والجهات التعليمية بدرجة قليلة هما : ازدواج الأنشطة (الإشراف على تعليم عام وتعليم عالٍ) كبر حجم نشاط الجهة التعليمية .

20- إن الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق الخارجي بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والجهات التعليمية بدرجة كبيرة قد بلغت (8) فقرات أهمها ما يلي :

عدم وضوح الأهداف، عدم توفر المعلومات، وعدم وجود تخطيط شامل، وصعوبة الإجراءات الإدارية، كما أن الفقرات التي يعيق مضمونها التنسيق الخارجي بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والجهات التعليمية بدرجة قليلة هي : عدم وجود معايير خاصة للعمل، وازدواج الأنشطة (الإشراف على تعليم عام وتعليم عالٍ) وكبر حجم نشاط الجهة التعليمية .

21- إن التنسيق الداخلي في الجهات التعليمية قد تحقق بدرجة متوسطة . حيث تراوحت معدلات متوسطات تحققه داخل الجهات التعليمية بين : (2.95) و (3.11) .

22- إن التنسيق الداخلي في وزارة المعارف قد تحقق بدرجة متوسطة في (96.9%) من مجالات التنسيق الداخلي، وهناك مجال واحد تحقق فيه التنسيق داخل وزارة المعارف بدرجة قليلة وهو الاستفادة من برامج المنظمات الإقليمية والعربية والدولية .

23- إن التنسيق الداخلي في الرئاسة العامة لتعليم البنات قد تحقق بدرجة كبيرة في (9.38%) من مجالات التنسيق الداخلي وهي المجالات التالية : طباعة المناهج التعليمية، ووضع خطط المناهج التعليمية، وإعداد المناهج التعليمية، أما المجالان اللذان لم يتحقق فيهما التنسيق داخل الرئاسة العامة لتعليم البنات فهما : الأنشطة الكشفية، والأنشطة الرياضية .

24- إن التنسيق الداخلي في وزارة التعليم العالي قد تحقق بدرجة متوسطة في (87.5%) من مجالات التنسيق الداخلي، كما تحقق بدرجة قليلة في المجالات التالية : النشر التربوي والإداري، والخدمات الصحية، والأنشطة الكشفية والاستفادة من برامج المنظمات الإقليمية والعربية والدولية .

25- إن التنسيق الداخلي في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني قد تحقق بدرجة متوسطة في (96.9%) من مجالات التنسيق الداخلي وتحقق أيضاً بدرجة قليلة في مجال الاستفادة من برامج المنظمات الإقليمية والعربية والدولية .

26- إن التنسيق الخارجي بين الجهات التعليمية قد تحقق بدرجة قليلة، حيث تراوحت معدلات متوسطات تحققه بين الجهات التعليمية ما بين (1.68) و (2.12) .

27- إن التنسيق الخارجي بين وزارة المعارف والجهات التعليمية قد تحقق بدرجة متوسطة في مجالين هما : تبادل المعلومات، ووضع خطط المناهج التعليمية، ويمثلان نسبة (6.25%) . كما تحقق أيضاً بدرجة قليلة في بقية المجالات الأخرى التي بلغت نسبتها (93.75%) .

28- إن التنسيق الخارجي بين الرئاسة العامة لتعليم البنات والجهات التعليمية قد تحقق بدرجة متوسطة في مجالين هما إعداد المناهج التعليمية ووضع خطط المناهج التعليمية، ويشكلان نسبة (6.25%). أما المجالات التي لم يتحقق فيها التنسيق الخارجي للرئاسة العامة لتعليم البنات فقد بلغت (7) مجالات أهمها ما يلي : خدمات الطالبات، والبحوث التربوية، وتوزيع الخدمات التعليمية، واستخدام المرافق التعليمية .

29- إن التنسيق الخارجي بين وزارة التعليم العالي والجهات التعليمية قد تحقق بدرجة قليلة في جميع المجالات التي شملتها الدراسة الحالية بنسبة (100%) .

30- إن التنسيق الخارجي بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والجهات التعليمية قد تحقق بدرجة قليلة فيما نسبته (59.4%) من مجالات التنسيق الخارجي التي اشتملت عليه هذه الدراسة، ومن أهمها ما يلي : الاستفادة من برامج المنظمات الإقليمية والعربية والدولية، والتخطيط التربوي، والتنظيم التربوي، والإشراف التربوي . أما المجالات التي لم يتحقق فيها التنسيق بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والجهات التعليمية فقد بلغت (13) مجالاً أهمها ما يلي : الأنشطة الثقافية، والأنشطة التعليمية، والتطوير الإداري، وضوابط قبول الطلبة، والبحوث التربوية .

31- جاءت تقديرات أفراد فئات الدراسة العاملين في الجهات التعليمية لأهمية مقترحات التنسيق الداخلي متقاربة حيث تراوحت معدلات متوسطات أهميتها عند الجهات التعليمية بين: (3.00) و (3.02) .

32- يرى أفراد فئة الدراسة العاملون في وزارة المعارف أن أهم مقترحات التنسيق الداخلي هو ضرورة إيجاد وحدات تنسيقية في كل جهة تعليمية يسند إليها مهمة التنسيق الداخلي عن طريق إعطائها صلاحيات خاصة تمكنها من اتخاذ الإجراءات التنسيقية المناسبة باستخدام شبكة حاسوب تتيح تبادل المعلومات داخل الجهة التعليمية.

33- يرى أفراد فئات الدراسة التابعون للرئاسة العامة لتعليم البنات ووزارة التعليم العالي والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أن أهم مقترحات التنسيق الداخلي هو تقسيم المهام والأعمال إلى مجموعات متجانسة وتجميعها مع بعضها البعض في وحدات تنظيمية تحت قائد إداري واحد من أجل أن يتحقق التنسيق بينها .

34- جاءت تقديرات أفراد فئات الدراسة في الجهات التعليمية لأهمية مقترحات التنسيق الخارجي متقاربة، حيث تراوحت معدلات متوسطات أهميتها عند الجهات التعليمية بين (2.98) و(3.00) .

35- يرى أفراد فئات الدراسة العاملون في وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات ووزارة التعليم العالي أن أهم مقترحات التنسيق الخارجي هو أن تتولى وزارة التعليم العالي تنسيق شؤون التعليم العالي في المملكة بما في ذلك الكليات التابعة للجهات التعليمية الأخرى .

36- يرى أفراد فئة الدراسة العاملون في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أن أهم مقترحات التنسيق الخارجي هو أن تقوم كل جهة تعليمية باستطلاع رأي الجهات التعليمية الأخرى عند التخطيط لنشاط معين للتنسيق بين هذا النشاط والأنشطة المشابهة له في الجهات الأخرى .

ملخص هذه الرسالة مقتبس نصا من رسالة الخليج العدد ( 75)
http://www.abegs.org/trbih/rsalh/7.htm