العدد التاسع | دورية كان التاريخية

تحت عنوان "اللغة .. الأدب .. والتاريخ" كانت افتتاحية العدد التاسع من دورية كان التاريخية (سبتمبر 2010/ رمضان 1431). وقد حفل العدد بعدد من المقالات والدراسات لأساتذة وباحثين من العالم العربي، نذكر منهم:
الدكتور فتحي عبد العزيز محمد (جامعة الباحة) في دراسة بعنوان "الإستراتيجية والتكتيك بين المسلمين والروم: الصدام المبكر"، الأستاذ عمر بكر محمد قطب (جامعة المنيا) في مقال بعنوان "الأبعاد النفسية للمحنة الموريسكية"، الدكتور علي شروش، والأستاذ محمد العواودة (الأردن) في دراسة مشتركة بعنوان "حكاية الحيوان عند أحمد شوقي: دراسة تاريخية وفنية"، الدكتورة إيمان محمد علي نونو (مصر) في مقال بعنوان "دور زعماء الإصلاح تجاه تحرير المرأة التونسية في القرن التاسع عشر".
وقد شارك في هذا العدد الدكتور الحسين عماري(المغرب) في دراسة بعنوان "العلاقات التجارية بين المغرب والسودان الغربي في بداية العصر الحديث من خلال كتاب وصف إفريقيا"، الدكتور صالح بوسليم (الجزائر) في مقال بعنوان "لمحة عن مراكز المكتبات والخزائن الشعبية للمخطوطات في توات جنوب غرب الجزائر خلال القرنين 12 – 13 للهجرة"، الأستاذ أصيل الصيف الأصولي (الأردن) في دراسة بعنوان "جواب يعقوب والعذراء المزيفة: نظريتان في المنشأ"، الأستاذ يسري عبد الغني عبد الله (مصر) في مقال بعنوان "التعليم في عصر نور الدين زنكي: المدرسة النورية الكبرى نموذجاً"، الأستاذ أحمد علي توفيق (جامعة حلوان) في دراسة بعنوان "الأسرة الخامسة والعشرون: أصول نشأتها في كوش ودورها في نهضة الدولة المصرية القديمة".

وقد استكمل الدكتور بشار محمد خليف (سوريا) في هذا العدد سلسلة مقالات ماري بمقال جديد تحت عنوان "مملكة ماري في عصر الفاعلية الأكادية التاريخية"، كما شارك الأستاذ خاليد فؤاد طحطح (المغرب) بمقال "نماذج من القضايا الاجتماعية من خلال كتاب المصادر العربية لتاريخ المغرب"، وأضاف الأستاذ أنور محمود زناتي (جامعة عين شمس) مقال بعنوان "ببليوجرافيا القضية الفلسطينية".

وقد اشتمل العدد على تقرير بقلم الدكتور خالد عزب (مكتبة الإسكندرية) بعنوان "مشروع الكشف عن أسوار صلاح الدين الشرقية خلال الفترة 1997 – 2001"، كما استكمل الصحفي الأستاذ خليل اقطيني (صحيفة تشرين) سلسة تقارير آرام بتقرير جديد تحت عنوان "مَن هم الآراميون؟"، وشارك الأستاذ الدكتور أحمد السري (جامعة الإمارات العربية المتحدة) بعرض كتاب: "الأنوثة في فكر ابن عربي"، وجاء ملف العدد بقلم الدكتور المهندس بديع العابد (الجمعية الأردنية لتاريخ العلوم) بعنوان "الفكر المعماري العربي: جذوره وأبعاده".

Title in English: 
Issue Nine| Historical Kan Periodical
Abstract in English: 
Historical Kan Periodical: A specialized journal devoted to historical ‎studies and research. Issued quarterly by: ‎Junior Historian Series. ISSN: 2090- 0449