القيم التربوية للموضوعات العقدية في أقوال الأمام الذهبي من خلال كتابه سير أعلام النبلاء

تقدم بها الطالب حمدان مسلم مكتوم المزروعي ، من الإمارات العربية لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك ، نوقشت في شهر أيار عام 1995م .

هدفت هذه التربية إلى بيان القيم التربوية الموضوعات العقدية في أقوال الإمام الذهبي من جلال كتابه سير أعلام النبلاء . واستلزم ذلك من الباحث الإجابة على عدد من التساؤلات ، حول القيم التربوية المتعلقة بجوانب توحيد الألوهية ، والغيب ، والتمسك بالسنة ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي ، التحليلي ؛ حيث قام باستعراض سير أعلام النبلاء ( مقلات الأمام الذهبي ) ، وبخاصة ما يتعلق منها بالجوانب العقدية ، مستنبطاً منه القيم التربوية مؤصلة من خلال الرجوع إلى القران الكريم وبعض التفاسير ، والأحاديث النبوية الشريفة، وبعض شروحاتها.

وخلص الباحث إلى مجموعة من القيم التربوية متصلة بالجوانب التي تضمنتها أسئلة الدراسة . ويوصي بمتابعة دراسة بقية كتب الأمام الذهبي من الناحية التربوية ، باالاضافة إلى دراسة القيم التربوية ، عند أعلام الأمة الإسلامية ، والانتفاع بها في صياغة أهداف ومناهج التربية الإسلامية.