دور المكتبة الجامعية في خدمة البيئة: درسة لإنشاء وحدة العلاج بالقراءة في مكتبة كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية.

د.أماني الرمادي
إن ظاهرة إعراض طلاب الجامعة عن حضور المحاضرات وعدم جديتهم في الدراسة تحتاج إلى حل جذري، ولكن بطريقة غير مباشرة حتى يلقى استجابة من الطلاب في هذه المرحلة العمرية التي تتسم بالعناد والتمسك بالرأي وعدم الانقياد لنصائح الراشدين. ولعلاج هذ ه الظاهرة تقترح الباحثة إنشاء وحدة العلاج بالقراءة بكلية الآداب- جامعة الإسكندرية (كنموذج يمكن الاقتداء به) هذه الوحدة لا تعين الطلاب فقط على النجاح في دراستهم،وفي حياتهم العملية بعد التخرج ؛ وإنما تعين أيضاً أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على حسن التعامل مع هؤلاء الطلاب ،و إفادتهم؛ وكذلك في إعداد أبحاثهم وتحضير محاضراتهم؛ وذلك من خلال مخطط أعدته الباحثة يضم عناوين العديد من الكتب و مواقع الإنترنت التي تعين الطلاب على معرفة قيمة العلم وحل المشكلات التعليمية ، والتي ترفع من روحهم المعنوية وتساعدهم على تفجير طاقات الإبداع لديهم ، فضلاً عن التوصية بإقامة الندوات مع أشهر الناجحين للمناقشة الحية مع الطلاب والتعلم منهم واكتساب الخبرات من تجاربهم .

من ناحية أخرى أوصت الدراسة بعناوين كتب ومواقع إنترنت تعين أعضاء هيئة التدريس على حسن التعامل مع الطلاب وتفجير الطاقات الكامنة لديهم وحثهم على النجاح والتفوق وإثبات ذاتهم .
ومن عناوين الكتب المقترحة أيضاً لهذه الوحدة تلك التي تعين الطلاب على العثور على فرص عمل ، أو ابتكار مهن جديدة ، سواء قبل أو بعد التخرج .
وبالإضافة إلى الكتب ومصادر المعلومات الأخرى ، يعمل بالوحدة المقترحة مشرف اجتماعي ونفسي لتشخيص مشكلات الطلاب والمساعدة على حلها .

هذا البحث قدم في مؤتمر العلوم الإنسانية وقضايا البيئة بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية( إبريل 2008)

Title in English: 
The role of University library in environmental service : a study for establishing a bibliotherapy unit at the Library of faculty of Arts& Humanities-University of Alexandria.
Abstract in English: 
This paper suggests the establishment of a "bibliotherapy unit" at faculty of Arts&Humanities at Alexandria University to help students discover the importance of leaening,read about successful people,explore their own sources of creativity ,and get motivated for success even after graduation. This unit also was planned to help faculty members to find the best ways for dealing with these students ,and to help them find job vacancies,or create new ones,before or after graduation..