العدد العاشر | دورية كان التاريخية

تحت عنوان "ما جدوى الاهتمام بالتاريخ؟" كانت افتتاحية العدد العاشر من دورية كان التاريخية (ديسمبر 2010/ ذو الحجة 1431). وقد حفل العدد بمجموعة من المقالات والدراسات لأساتذة وباحثين من العالم العربي، نذكر منهم الدكتور عبد الرحيم ماشدة (جامعة جدارا الأردنية) في دراسة بعنوان "أدونيس والفكر الهدمي الاستشراقي"، الأستاذ جيدل عبد العزيز (جامعة الإمام الأوزاعي) في مقال بعنوان "الجوسسة الفرنسية في الجزائر في العصر الحديث والمعاصر: الجاسوس ليون روش"، الدكتور إسماعيل بن نعمان (جامعة بوزريعة) في دراسة بعنوان "البناء بالتراب في بلاد المغرب الإسلامي: تقنية الطابية نموذجاً"، الأستاذة خالدية مضوي (جامعة معسكر) في مقال بعنوان "البنيان: مدينة جزائرية من العالم القديم".

وقد شارك في هذا العدد الدكتورة فاطمة بلهواري (جامعة وهران) في دراسة بعنوان "العلاقات التجارية بين بلاد المغرب والسودان الغربي خلال القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي"، الأستاذ محمد بن عبد المؤمن (جامعة وهران) في مقال بعنوان "قمح بلاد المغرب القديم بين المادة الغذائية والسياسة"، الدكتور حسن محمد الربابعة (جامعة مؤتة) في دراسة بعنوان "دور شعر القعقاع التميمي في تجلية فتوحات الشام"، الدكتور أسامة عدنان يحيى (الجامعة المستنصرية) في مقال بعنوان "أدب وادي الرافدين وأثره في نصوص أدبية متأخرة"، الأستاذ عبد الكريم منصور بن عوف (جامعة معسكر) في دراسة بعنوان "معالم تاريخية للمحاسبة المالية".

الدكتور الطاهر قدوري (جامعة وجدة) في مقال جديد تحت عنوان "السمك والتغذية في المغرب الوسيط"، كما شارك الدكتور حجوي غوتي (جامعة تلمسان) بمقال عن "تاريخ الأمازيغ"، وشارك الدكتور عبد الباسط المستعين (المملكة الكغربية) بعرض كتاب: "الزخرفة على الخشب في المعمار الفاسي"، والدكتور خالد عزب ( مكتبة الإسكندرية) بعرض كتاب: "الحجر والصولجان... السياسة والعمارة الإسلامية"، وقد اشتمل العدد على عرض أطروحة ماجستير بعنوان "كبار ملاك الأراضي الزراعية ودروهم في المجتمع المصري 1952 - 1970"، وشارك المهندس الدكتور بديع العابد بدراسة باللغة الإنجليزية بعنوان " Conceptual Approach To Architecture"، وجاء ملف العدد بقلم الدكتور محمد رفعت زنجير (جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا) بعنوان "في الطريق إلى مكة المكرمة".

Title in English: 
Issue Ten | Historical Kan Periodical
Abstract in English: 
Historical Kan Periodical: A specialized journal devoted to historical ‎studies and research. Issued quarterly by: ‎Junior Historian Series. ISSN: 2090- 0449