الإعلام والعولمة

الإعلام والعولمة .. قراءة نقدية وتلخيص لكتاب " أ.د. عبد الرزاق محمد الدليمي"
بقلم عمر غازي
omarghazi@hotmail.com

مما لاشك فيه أن العولمة أضحت قضية مصيرية تهدد الشعوب والأنظمة في العالم على حد سواء، فاجتاحت العولمة شتى مجالات الحياة سواء الاقتصادية أو الثقافية والاجتماعية والسياسية ، ولكي تحقق العولمة أهدافها فهي بلا شك بحاجة إلى الدعاية والإعلام .
ولم يعد موضوع العولمة الشغل الشاغل لمراكز البحوث... والمؤسسات الكبرى.. والجامعات.. بل تعداها لأن يكون الموضوع الأساس الذي تزخر به الصحف والمجلات والدوريات ووسائل الإعلام الأخرى، لا.. بل حتى أصبح العنوان الرئيسي لأهم وأكبر المؤتمرات والندوات العلمية التي عقدت ولا تزال والتي تحاول أن تخترق عوالم هذه الظاهرة التي لمع نجمها في سماء القرن الحادي والعشرين.
من هنا تأتي أهمية هذا الكتاب (الإعلام والعولمة تأليف الدكتور عبد الرزاق الدليمي) ، ليس من موضوعه المهم فحسب بل في توقيته الهام جدا، حيث نشر الكتاب عام 2004م تزامنا مع الاجتياح الأمريكي للعراق ومن قبله حرب أفغانستان وأحداث الحادي عشر من سبتمبر وتداعياتها وما صاحب ذلك من دعاية أمريكية قبل وأثناء وبعد الحربين .
يقول الدكتور عبد الرزاق الدليمي في مقدمته للكتاب:" وهذا الكتاب يسلط الضوء على آليات استخدام الدعاية والإعلام في تسيير قطار العولمة إضافة إلى بعض التطبيقات العملية في استخدام الدعاية من قبل بعض القوى الجبارة في العالم ومنها على وجه الخصوص الولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق أهدافها المعلنة والمخفية".
من هذا المنطلق تناول المؤلف في الفصل الأول تعريف العولمة واستعراض تأثير التكنولوجيا على وسائل الإعلام سواء على الأفراد أو الأجهزة والمعدات سلبا وإيجاباً ، ملقيا الضوء على الإعلام في حقبة التسعينات الميلادية من القرن الماضي وما شهده من تحول ملموس في أشكاله وأهدافه ووسائله، نتيجة التطور التكنولوجي الذي لحق بالعالم وما نتج عنه من متغيرات.
ثم انتقل المؤلف إلى إلقاء الضوء على الدعاية عموما وعلى وجه الخصوص الأمريكية من خلال عرضه للمحة تاريخية للدعاية الأمريكية وتطورها وهيمنتها على وسائل الإعلام ثم تحدث المؤلف عن أساليبها وفلسفتها وتكتيكها وأهدافها ومؤسساتها وأسسها ومرتكزاته.
كما استعرض الكتاب الدعاية الأمريكية خلال حرب أفغانستان ، وأسلوب التغطية الإعلامية الصحفية لهذه الفترة وتحليلها، واختتم المؤلف الكتاب بالحديث عن المسلسلات المدبلجة وعلاقتها بالجنوح كونها أحد روافد العولمة في هذا العصر.

الكتاب: الإعلام والعولمة
المؤلف: أ.د. عبد الرزاق محمد الدليمي
عدد الصحفحات: 191
الناشر: دار مكتة الرائد العلمية - الأردن
الطبعة الأولى 2004