فاعلية برنامج تعليمي الكتروني في تنمية بعض من مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة

عزيزة مبارك العلوني, مريم عبد الرحمن السهلي, مهرة فارس المطيري, ندى محمد ميمني
المقدمة:
تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة الفترة التكوينية الحاسمة من حياة الإنسان , ذلك لأنها المرحلة التي يتم فيها وضع البذور الأولى للشخصية التي تتبلور وتظهر ملامحها في المستقبل , كما أنها المرحلة التي تنمو فيها قدرات الطفل , وتتفتح فيها اتجاهاته
وبذلك جاءت فكره تقديم برنامج يقوم على استراتيجيه التعليم الكتروني لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة اكتساب مهارات الاستعداد للقراءة مما يتناسب مع أنماط تفكيرهم ويحقق مفهوم التكامل في اكتساب المهارات اللغوية , بالإضافة إلى أن الحاسب الالكتروني يحفز المتعلمين على التعلم وذلك لما يمتلكه هذا الحاسب من ميزة التشويق والتفاعل مع الجالسين أمامه .
أهمية الدراسة :
1- تقـديم برنامج لتنمية بعض مهارات الاستعـداد للقـراءة والكـتابة لـدى طفل ما قبل المدرسـة من خلال اسـتخـدام إستراتيجية الحاسوب.
2- إعـداد قائمة بمهارات الاستعـداد للقراءة لدى طفل ما قبل المدرسة.
أهداف الدراسة :
1- تحليل واقع البرامج الإلكترونية المستخدمة للتعرف على مدى استيفاء تلك البرامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لطفل ما قبل المدرسة.
2- السير نحو حوسبة التعليم وجعل الأطفال يتخطون الخوف من استخدام الجهاز ليخلق نوعاً من الرغبة بالعمل معه.
حـدود الـدراســة :-1- اقـتـصرت حـدود الـدراسـة الحـالية على ستين طفلا و طفلة من أطفال الـروضة الرابعة التابعـة لوزارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة .2- تتـحدد عينة الدراسة بأطفال المستوى الثالث الذيـن تتراوح أعمارهم مابين 6-5 سنوات .3- تقتـصر الـدراسـة الحالية على قياس بعـض مهارات الاستعــداد للقـراءة لـدى طفل ما قبل المدرسة بالعـينة المسـتخـدمة في الدراسة الحالية.4- تطبيق هـذه الدراسة في الفصل الدراسي الأول لعام 1431-1432هـ الموافق 2010-2011م , بالروضة الرابعة بالمدينة المنورة .5- البرنامج الإلكتـروني المقـدم لطفـل مـا قبل المدرسـة .
نتائج الدراسة :
- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال في التطبيق القبلي عن التطبيق البعدي للأبعاد الثلاثة ( التعبير الشفهي – التمييز البصري – الذاكرة البصرية ) والدرجة الكلية حيث بلغت قيمة "ت" 9.01، 20.26 ، 19.08، 17.54 على الترتيب وذلك عند مستوى دلالة0.01 .
- تشير نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الذي طبق في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل ما قبل المدرسة مقارنة مع طريقة التعليم التقليدية.
التوصيات :
- أقامة دورات تدريبية دورية لمعلمات الروضة عن فنيات أستخدام الحاسوب
- أعادة النظر بالمناهج و الكتب الحالي و لمشاركة متخصيصين ,بحيث يصبح الحاسوب وسيلة مساعدة فى تدريس هذه المواد
- الأستفادة من البلدان الأخرى و خاصة التى كانت تجربتها فى أدخال الحاسوب الى مراحل التعليم تجربة رائدة مثل الصين و اليابان ,فرنسا
- أهمية التأكيد على النواحى الوجدانية و المهارية و السلوكية عند تنفيذ برامج محوسبة لطفل ماقبل المدرسة
- الإشارة إلى مصممي المناهج الدراسية الجديدة في المملكة العربية السعودية إلى فضل اعتماد طريقة استخدام الحاسب الإلكتروني كوسيلة تعليمية فعالة للعمل على برمجة العديد من الوحدات التعليمية لتكون عوناً للمعلمات و الأطفال للتقدم بالمسيرة التعليمية سعياً نحو حوسبة التعليم.
- إعطاء المعلمات دورات متقدمة في استخدام الحاسب الإلكتروني في لغات البرمجة المختلفة مثل أوراكل أو فجيوال بيسك أو غيرها من اللغات أو حتى بعض البرامج التطبيقية مثل بور بوين أو فلاش، لتمكين المعلمة نفسها من برمجة أنشطة معينة بتلك اللغات واستخدامها كوسيلة للتعليم.
البــحـوث المقـتـرحــة:-
1- إجراء دراسـة حـول العـلاقة بيـن استـخدام الحـاسب الالكتـروني وتنمية المفاهيم العلـمية لـدى طفل ما قبل المدرسة .
2- إجراء دراسـة حول العـلاقة بيـن استخـدام الحاسـب الالكتـروني وتنمـية المفـاهيـم الـرياضية لـدى طفل ما قبل المدرسة .
3- إجراء دراسة تبــين فـاعلية استخــدام الحاسب الآلي علـى تنمـية مهـارات الاسـتـعـداد بالغـة الانجـليزية لدى طفل ما قبل المدرســة.
4 - دراسة فاعلية برامج الألعاب القائمة بالحاسوب على تنمية التفكيرالأبتكاري لدى أطفال مرحلة ماقبل المدرسة
5-دراسة حول أتجاهات المعلمات فى رياض الأطفال نحو التعليم المحوسب لطفل مرحلة ما قبل المدرسة