المدخل النظمي كأسلوب شامل لتحديد الاحتياجات التدريبية

أ.د. طارق شريف يونس و أ.د. محمد حربي و أ.د. اكرم احمد الطويل

أن مسألة التدريب في الوقت الحاضر ترتبط أساساً بأهداف المنظمة، ومنن تلك الأهداف السعي وراء تحقيق التغيير والتطوير المستمر لمواكبة التطورات السريعة في عالمنا هذا من خلال الاهتمام بالعنصر الرئيسي في المنظمة وهم الأفراد باعتبارهم الأداة الفاعلة أن لم تكن الحاسمة في عمليات التغيير والتطوير ... وهكذا أصبح تغيير الأفراد وتوجههم (تنميتهم) شرطاً جوهرياً من شروط نجاح الإدارة. وهنا تكمن أهمية أنشطة تنمية الموارد البشرية والتي يعتبر التدريب ركنا أساسية فيها.
تفرض أهمية أنشطة التدريب كوسيلة لتنمية القوى العاملة، اهتماما خاصاً بإدارة هذه الأنشطة حيث ترتبط بشكل مباشر بنجاح الإدارات ليس في توفير الكوادر المطلوبة فحسب بل في كفاءتها باستخدام الطاقات المتاحة أيضاً.
" فالتخطيط السليم والتدريب المستمر للقوي العامة من العقوبات الأساسية التي تزيد من فاعلية التنظيمات الادارية ويزيد من قدرتها على مجابهة مشكلات تنمية القوى العامة(1).
أن وعينا بالسلبيات الناجمة عن عدم وجود سياسات تدريبية لمؤسساتنا انعكست بشكل معوقات تتحدى عمليات التطوير الإداري وتعرقل خطط التنمية الادارية وبالتالي خططنا التنموية عموما ... يدفعنا للولوج في محاولة جديدة لمعالجة جانب أساسي ومهم من وظيفة التخطيط للأنشطة التدريبية وهو كيفية تحديد الاحتياجات التدريبية باعتبارها مؤشرات أساسية لتحديد أهداف النشاط التدريبي وبالتالي رسم السياسات التدريبية. وهذا ما نعتبره هدفاً أساسياً لهذا البحث.
يرتبط الحديث عن تحديد الاحتياجات التدريبية أساسا بمفهومنا للتدريب ، فليس من السهل التطرق للاحتياجات التدريبي دون تحديد واضح للمقصود بالتدريب، كما أن الحاجات للتدريب لا بد أن ترتبط بأهداف معينة له يمكن أن تبني عليها مؤشرات أساسية لخطط التدريب، وبالتالي فأن التدريب كنشاط واسع ومعقد لا بد أن يتشعب وفق أهدافه المختلفة، وهكذا فأن تحديد أنواع التدريب ضرورة لامة لتقرير الأساليب التدريبية التي ينبغي التخطيطي لاعتمادها في تحقيق الأهداف التدريبية. وبذلك سيضم هذا البحث الفقرات التالية:
- مفهوم التدريب وأهدافه.
- أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية .
ـــــــــــــــ

- الاحتياجات التدريبية والأهداف التدريبية .
- أنواع الاحتياجات التدريبية .
- أسس تحديد الاحتياجات التدريبية .
- الخلاصة والمقترحات .

Title in English: 
System Approach as Integrated Method for Training Needs Determination
Abstract in English: 
This paper is comprehensive approach to determine training needs for HRM in any Organization.