العلاقة بين القدرات الإبداعية والعوامل الخمسة للشخصية في ضوء متغير النوع الاجتماعي لدى طلبة جامعة الكويت

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين العوامل الخمس للشخصية والقدرات الإبداعية في ضوء متغير النوع الاجتماعي لدى طلبة جامعة الكويت. وتمثلث متغيرات الدراسة في ثلاثة متغيرات أساسية هي: (الإبداع والعوامل الخمس للشخصية والنوع الاجتماعي). وقد تم تطبيق (مقياس جيلفورد للإبداع الصورة المعدلة من قبل ناهد رمزي (صورة الذكور وصورة الإناث)، ومقياس تورانس للتفكير الإبداعي الشكلي الصورة (ب) (النشاط الثاني والنشاط الثالث) ومقياس العوامل الخمس للشخصية المعدل (الحسيني، بدون تاريخ) على عينة عشوائية من طلبة جامعة الكويت في العام الدراسي (2008-2009) الفصل الدراسي الصيفي، بلغ عددهم (241) طالب (97 ذكر، 144 أنثى). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1ـ يوجد ارتباط طردي دال إحصائيا بين الدرجة الكلية للإبداع وكل من الانبساطية، والانفتاح على الخبرة سواء لدى العينة الكلية، ولدى عينة الذكور، ولدى عينة الإناث.
2ـ لا يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الدرجة الكلية للإبداع وكل من العصابية، ويقظة الضمير، والموافقة في العينة الكلية، وعينة الذكور، وعينة الإناث.
3ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في شكل العلاقة بين العوامل الخمسة للشخصية والقدرات الإبداعية لدى الذكور مقابل الإناث
4ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في بعد العصابية وذلك في اتجاه الإناث، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أربعة من العوامل الخمسة للشخصية (الانبساطية، الانفتاح على الخبرة ، يقظة الضمير، الموافقة).
5 ـ توجد فروق بين الذكور والإناث في القدرة على الطلاقة وذلك لصالح الإناث، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في القدرات الإبداعية العامة والقدرات النوعية (المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات).
6 ـ في حين يمكن التنبؤ بالإبداع من خلال بُعد الانفتاح على الخبرة فقط لدى عينة الإناث، ولم يتم التنبؤ بأي بعد من الأبعاد الخمسة بالإبداع لدى عينة الذكور.
ماجستير: جامعة الخليج العربي مملكة البحرين
اكتوبر 2010
اسم الباحث: سالم محمد سالم المطوع
وقد أشرف على الرسالة كل من:
د. أيمن محمد عامر أستاذ علم نفس الإبداع المشارك بجامعة الخليج العربي ود. نجاة سليمان الحمدان أستاذ تعليم الموهوبين المساعد بجامعة الخليج العربي.
وأما المناقش الخارجي:
أ.د فيصل يونس رئيس قسم علم النفس بكلية الأداب جامعة القاهرة ود.فاطمة الجاسم أستاذ تعليم التفكير المساعد بجامعة الخليج العربي.