الحكومة الالكترونية واثرها على الاداء التنظيمي

Abstract المستخلص
برز في تسعينيات القرن الماضي مصطلح الحكومة الالكترونية كأحد مفاهيم الثورة الرقمية التي تعمل في ظل عصر انفجار المعرفة و التي يمكن ان تعد من أهم الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها لخلق قفزة من التطور في الأداء التنظيمي للمنظمة .
ومن هنا فان البحث يهدف الى معرفة دور الحكومة الالكترونية وما تتضمن من متغيرات (تكنولوجيا المعلومات , الارشفة الالكترونية , الرقابة الالكترونية ) في تحسين الاداء التنظيمي في معمل الالبسة الرجالية الجاهزة في النجف الاشرف . منطلقا من فرضية رئيسية مفادها (توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين متغيرات الحكومة الالكترونية و متغيرات الاداء التنظيمي ) ولتحقيق اهداف البحث تم توزيع (17) استمارة استبيان على مدراء و رؤساء الاقسام في المعمل . وقد تم معالجة البيانات في الحاسب الالي بأستخدام البرنامج الاحصائي (miaitab) فتوصل البحث الى نتائج كان اهمها :
وجود رغبة واضحة لدى المعمل في تطبيق الحكومة الالكترونية كاستخدام تكنولوجيا المعلومات و الأرشفة الالكترونية و الرقابة الالكترونية في تحسين أدائه التنظيمي , و و جود علاقة ارتباط قوية ذات دلالة معنوية بين متغيرات الحكومة الالكترونية و متغيرات الاداء التنظيمي . وقد خرج البحث بجملة من التوصيات كان اهمها :
السعي لإصدار عدد من التشريعات و القوانين الداعمة للتحول نحو الحكومة الالكترونية
القيام بدراسة حول مميزات و ايجابيات الحكومة الالكترونية وسبل الاستفادة منها في تحقيق اداء تنظيمي عالي لدى المعمل محل الدراسة