القيم الخلقية و علاقتها بالعصابية دراسة ميدانية على عينة من طالبات كلية التربية للبنات بمدينة الرياض

القيم الخلقية و علاقتها بالعصابية
دراسة ميدانية على عينة من طالبات كلية التربية للبنات بمدينة الرياض
الباحث/ القيم الخلقية و علاقتها بالعصابية
دراسة ميدانية على عينة من طالبات كلية التربية للبنات بمدينة الرياض
الباحث/ فوزية علي الشهري
الأهداف:
معرفة الفروق بين التمسك بالقيم الخلقية و معاناة أو خلو الطالبة من العصابية
العينة:
بلغ عددها (253) طالبة من الفرقتين الأولى و الرابعة من الأقسام الأدبية و العلمية بواقع (159) طالبة في الأقسام الأدبية و (94) طالبة في الأقسام العلمية . كما عرضت الباحثة أيضا و صفا للأدوات المستخدمة و إجرآت التحقق من صدقها و ثباتها .
الأدوات:
مقياس القيم الخلقية _ إعداد الباحثة . مقياس العصابية _ ل ( أيزنك ) إعداد ميسرة طاهر
النتائج:
دلت النتائج على وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين القيم الأخلاقية و العصابية .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الفرق الأولى و بين طالبات الفرق الرابعة في التمسك بالقيم الخلقية لصالح الفرق الأولى .
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الأقسام الأدبية و بين طالبات الأقسام العلمية في التمسك بالقيم الخلقية .
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الفرق الأولى وبين طالبات الفرق الرابعة في العصابية .
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الأقسام الأدبية وبين طالبات الأقسام العلمية في العصابية
الأهداف:
معرفة الفروق بين التمسك بالقيم الخلقية و معاناة أو خلو الطالبة من العصابية
العينة:
بلغ عددها (253) طالبة من الفرقتين الأولى و الرابعة من الأقسام الأدبية و العلمية بواقع (159) طالبة في الأقسام الأدبية و (94) طالبة في الأقسام العلمية . كما عرضت الباحثة أيضا و صفا للأدوات المستخدمة و إجرآت التحقق من صدقها و ثباتها .
الأدوات:
مقياس القيم الخلقية _ إعداد الباحثة . مقياس العصابية _ ل ( أيزنك ) إعداد ميسرة طاهر
النتائج:
دلت النتائج على وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين القيم الأخلاقية و العصابية .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الفرق الأولى و بين طالبات الفرق الرابعة في التمسك بالقيم الخلقية لصالح الفرق الأولى .
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الأقسام الأدبية و بين طالبات الأقسام العلمية في التمسك بالقيم الخلقية .
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الفرق الأولى وبين طالبات الفرق الرابعة في العصابية .
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الأقسام الأدبية وبين طالبات الأقسام العلمية في العصابية