دراسة تقويمية لمجالس الآباء والمعلمين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بالمدينة المنورة

دراسة تقويمية لمجالس الآباء والمعلمين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بالمدينة المنورة

الباحث/ أحمد علي غنيم

مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، المجلد الثامن 1415هـ ، جامعة الملك سعود الرياض

أهداف البحث:

التعرف على أهم جوانب القوة وأهم جوانب الضعف في اجتماعات مجالس الآباء والمعلمين من وجهة نظر المديرين والمعلمين وأولياء الأمور، لتقديم بعض التوصيات الإجرائية لتحسين واقع تلك المجالس.

أدوات البحث:

تم إعداد استبانة وتم التأكد من صدقها

عينة البحث:

تكونت عينة البحث من 76 مديراً ووكيلاً و149 معلماً و116 من أولياء أمور الطلاب في المدارس المتوسطة الحكومية للبنين خلال العام 1414هـ

النتائج:

أن 84.8٪ من أفراد عينة البحث يرون أن مجالس الآباء والمعليمن تُعقد في المساء، وأن 55.7٪ من العينة يرون أنها تُعقد مرتين في العام وأن وقتها قصير وأن موضوعاتها تركز على التحصيل الدراسي؛ وأوضح 78.3٪ من العينة أنها تُعقد في الوقت المحدد لانعقادها؛ وأن 77.7٪ من العينة ذكروا أنه يتم الإبلاغ عنها بمدة كافية؛ كما أشار 81.8٪ منهم بأنه يتم إخطار أولياء الأمور والوكيل والمعلمين والمرشد الطلابي؛ كما أكد 78.9٪ على أنه يتم اتخاذ القرارات بالتشاور.
وأظهرت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آراء المديرين والمعليمين وأولياء الأمور فيما يتعلق بأسلوب التعامل مع أولياء الأمور، ومتابعة قرارات المجلس، ومدى تحقيق المجالس لأهدافها وخدمتها للطلاب والبيئة المحيطة. وهذه الفروق كانت لصالح المديرين.