ملاءمة برنامج إعداد المعلمين بكلية المعلمين في جامعة تبوك لمتطلبات معلم العلوم وأثر بعض المتغيرات في أدائه المهني

ملاءمة برنامج إعداد المعلمين بكلية المعلمين في جامعة تبوك
لمتطلبات معلم العلوم وأثر بعض المتغيرات في أدائه المهني
د. وليد عبد الكريم صوافطة
أ. أحمد حسن خليفة
جامعة تبوك
الملخص
هدفت الدراسة للكشف عن مدى ملاءمة برنامج إعداد المعلمين بكلية المعلمين في جامعة تبوك لمتطلبات معلم العلوم، وإلى استقصاء العلاقة الارتباطية بين مستوى الأداء المهني لطالب/معلم العلوم في برنامج التربية العملية وكل من إعداده العلمي، وإعداده التربوي، وإعداده الثقافي، واتجاهاته نحو مهنة التدريس، ومعدله في الثانوية العامة.
تكونت عينة الدراسة من (58) طالباً من طلاب العلوم الملتحقين ببرنامج التربية العملية بكلية المعلمين في جامعة تبوك. ولتحقيق هدف هذه الدراسة، طور الباحثان مقياساً للاتجاهات نحو مهنة التدريس، تم تطبيقه على عينة الدراسة قبل التحاقهم ببرنامج التربية العملية مباشرة، ومقياساً آخر لمستوى الأداء المهني، تم تطبيقه على عينة الدراسة مرتين خلال التحاقهم ببرنامج التربية العملية.
أظهرت نتائج الدراسة أن طلاب/معلمي العلوم أظهروا مستوى عالياً من الأداء المهني، وأنهم يمتلكون قدراً كافياً من الكفايات التدريسية، مما يشير إلى فاعلية وملاءمة برنامج إعداد معلمي العلوم بكلية المعلمين في جامعة تبوك لمتطلبات معلم العلوم.
كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة (طردية) دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( α≤ 0.05) بين مستوى الأداء المهني لطلاب/معلمي العلوم وكل من إعدادهم الأكاديمي، وإعدادهم التربوي، ومعدلاتهم في الثانوية العامة، واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، أما العلاقة بين مستوى أدائهم المهني وإعدادهم الثقافي فكانت موجبة وغير دالة إحصائياً.
وأوصت الدراسة بالإبقاء على توزيع مقررات بكالوريوس التعليم الابتدائي لتخصص العلوم بكلية المعلمين في جامعة تبوك كما هي، وعند إعادة النظر في عدد ساعات البرنامج ككل، توصي بالإبقاء على نفس النسب التي تتوزع فيها المقررات الدراسية للبرنامج بين مقررات تخصصية ومقررات تربوية ومقررات ثقافية عامة. كما أوصت الدراسة الأخذ بعدد من المعايير عند قبول الطلاب الذين سيلتحقون للدراسة بقسم العلوم في كليات إعداد المعلمين، ومعايير أخرى عند اختيار معلمي العلوم للعمل في مهنة التدريس.