فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي على تنمية بعض الكفايات الالكترونية في الدراسات الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين

العنوان: \"فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي على تنمية بعض الكفايات الالكترونية في الدراسات الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين \".

إعداد: هيثم عاطف حسن علي .

الدرجة: ماجستير في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية \" .

إشراف: أ.د / مصطفى زايد محمد زايد د / إمام محمد على البرعى

الكلية: كلية التربية– جامعة سوهاج. التاريخ : 1433هـ - 2012م .

مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف درجة امتلاك الطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية للكفايات الالكترونية، وعدم اهتمام برامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية بتدريب هؤلاء المعلمين علي الكفايات الالكترونية في الدراسات الاجتماعية – علي الرغم من أهميتها في ظل المستحدثات التكنولوجية للقيام بدورهم في العملية التعليمية –بشكل عملي ،يمكنهم من إتقان هذه الكفايات؛ لذا يسعى البحث الحالي معالجة القصور في هذه الجوانب من خلال إعداد برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي وقياس فاعليته على تنمية تلك الكفايات الالكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية .

منهج البحث:

تقتضى طبيعة هذا البحث استخدام المنهج التجريبي التربوي ذي المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي لأدوات البحث .

مواد و أدوات البحث:

أعد الباحث المواد والأدوات التالية:

1- مواد البحث :

أ- قائمة بالكفايات الالكترونية اللازمة لطلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية.

ب- البرنامج التدريبي المقترح .

ج- موقع البيروني يتم من خلاله تقديم مكونات البرنامج المقترح بصورة الكترونية تدريسها للطلاب عينة البحث.

2- أدوات البحث

أ‌- بطاقة ملاحظة كفاية استخدام برنامج Google Earth و Google Maps.

ب‌- بطاقة ملاحظة كفاية تصميم الاختبارات الالكترونية E- Tests من خلال برنامج Quiz Creator .

ج - بطاقة ملاحظة كفاية استخدام الأطالس الالكترونية Electronic Atlases.

نتائج البحث:

توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:

1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج قبل دراسة البرنامج التدريبي وبعده في اكتسابهم لكفايات استخدام جوجل إيرث في تدريس الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي . كما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية كفايات استخدام جوجل إيرث لديهم.

2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج قبل دراسة البرنامج التدريبي وبعده في اكتسابهم لكفايات تصميم الاختبارات الالكترونية في الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي\". كما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية كفايات تصميم الاختبارات الالكترونية لديهم.

3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بسوهاج قبل دراسة البرنامج التدريبي وبعده في اكتسابهم لكفايات استخدام الأطالس الالكترونية في الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي\". كما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية كفايات استخدام الأطالس الالكترونية لديهم.

المصدر: كلية التربية - جامعة سوهاج - قسم المناهج وطرق التدريس - إدارة الدراسات العليا - الباحث/هيثم عاطف حسن علي