دراسة بعض مشكلات المرأة بالأسرة الريفية فى ظل الأهداف الأنمائية للآلفية بمحافظة اسيوط

دراسة بعض مشكلات المرأة بالأسرة الريفية فى ظل الأهداف الأنمائية للآلفية بمحافظة اسيوط
اعداد
د/ مرفت صدقى عبد الوهاب السيد
باحث بقسم بحوث ترشيد المراة الريفية بمعهد بحوث الارشاد الزراعى والتنمية الريفية. مركز البحوث الزراعية.

الملخص
استهدف البحث التعرف على ماهى طبيعة بعض مشكلات المرأة بالأسرة الريفية فى ظل الاهداف الانمائية للألفية, والتعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرات المستقلة المدروسة وبعض مشكلات المرأة بالأسرة الريفية, و ادراك المبحوثات لمفهوم بعض مشكلات المرأة بالأسرة الريفية’والتعرف على الحلول المقترحة من قبل المبحوثات لحل تلك المشكلات.
وقد اجرى البحث فى محافظة اسيوط وفقاً لبعض المعايير ذات العلاقة بمشكلات المرأة بالأسرة الريفية وهي نسبة الفقر، معدل وفيات الأمهات، معدل البطالة، التعليم، وبناء على هذه المعايير تم ترتيب محافظات الوجه القبلي تنازلياً من حيث قيمة دليل التنمية البشرية ,هذا وقد احتلت محافظة اسيوط المركز السادس من حيث قيمة دليل التنمية البشرية ’ وتم اختيار ثلاثة قرى وفقا لنفس المعيار وهى (المعابدة الغربية) و(المعابدة الشرقية) مركز ابنوب، قرية (نجع عبد الرسول أبو حسوبة) مركز اسيوط.
ولتحديد عينة البحث استخدمت معادلة (كريس ومورجان ) فبلغت العينة 300 أسرة , وتم جمع البيانات بأستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية , والحلقات النقاشية المتعمقة ’ وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية ’ أختبار z(score) ’ أختبار مربع كاى ,وأختبار معامل الارتباط البسيط.
اوضحت نتائج التحليل ما يلى :
1. 78% من المبحوثات تقعن فى فئة العنف المرتفع بالنسبة لمشكلة العنف ضد المرأة , فى حين 86% من المبحوثات تقعن فى فئة الفقر المرتفع , مقابل 66% من المبحوثات لاتوجد لديهن رغبة فى العمل بالنسبة لمشكلة البطالة ,أما عن الامان الاقتصادى للمبحوثات تقعن 88% من المبحوثات فى الفئة المنخفضة للامان الاقتصادى , أما عن مشكلة ختان الأناث وجد أن 92% من المبحوثات لديهن الرغبة فى اجراء الختان لبناتهن او تم الختان بالفعل.
2. اتضح وجود علاقة معنوية عكسية بين متغير عمر المبحوثة ودرجة الانفتاح الثقافى ومشكلة العنف ضد المرأة ,فى حين كانت العلاقة عكسية بين متغير درجة العلاقات الاجتماعية ومشكلة الفقر, بينما كانت العلاقة عكسية بين متغير عمر المبحوثة ومشكلة البطالة , بينما كانت العلاقة طردية بين متغير عمر المبحوثة وتعليم المبحوثة ومشكلة الأمان الأقتصادى للمبحوثة بينما كانت عكسية مع مشكلة الزواج المبكر
3. 80% من المبحوثات تقعن فى فئة الأدراك المنخفض لمشكلة العنف ضد المرأة ,فى حين وقع 98% من المبحوثات فى الفئة المرتفعة لأدراك مشكلة الفقر , بينما 96% من المبحوثات تقعن فى الفئة المتوسطة لأدراك مشكلة البطالة , 87% من المبحوثات فى الفئة المرتفعة لادراك مشكلة الأمان الأقتصادى للمبحوثة ,53% من المبحوثات فى الفئة المتوسطة لأدراك مشكلة الزواج المبكر , بينما 92% فى الفئة المنخفضة لادراك مشكلة ختان الأناث ,66% من المبحوثات فى الفئة المتوسطة لأدراك مشكلة انجاب المراهقات.