بعض العوامل المؤثرة علي التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة المعيلة دراسة حالة قرية السماحة بوادي الصعايدة محافظة أسوان

السيد, مرفت صدقى عبد الوهاب, و تهامى, حسين محمد
استهدف البحث التعرف على درجة التمكين الاقتصادى والاجتماعى للمراة المعيلة، والتعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرات المستقلة المدروسة ودرجة التمكين الاقتصادى والاجتماعى للمراة المعيلة، والتعرف على أهم المشكلات التي تواجهها بمنطقة الدراسة، وقد أجرى البحث بمحافظة اسوان بقرية السماحة التابعة لوادى الصعايدة بمراقبة مصر العليا.
وبلغ حجم عينة البحث 110مبحوثة، وتم جمع البيانات بأستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية، وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية، معامل الارتباط البسيط.
وكانت أهم نتائج التحليل مايلى:
1. اتضح أن 43.6%من المبحوثات يقعن في الفئة المتوسطة لدرجة التمكين الاقتصادي، في حين ان43.6%من المبحوثات يقعن في الفئة المنخفضة لدرجة التمكين لاجتماعى للمراة المعيلة.
2. وجود علاقة معنوية بين درجة التمكين الاقتصادى للمراة المعيلة وكل من عمر المبحوثة، عدد أفراد الأسرة، عدد سنوات الإقامة بالموطن الجديد، المساحة المنزرعة، درجة الاستقرار الاجتماعي، درجة حيازة مشروعات صغيرة، درجة توافر الخدمات المجتمعية، ودرجة الأمان البيئى.
3. اتضح وجود علاقة معنوية بين درجة التمكين الاجتماعى للمراة المعيلة وبين كل من درجة الاستقرار الاجتماعي، درجة حيازة مشروعات صغيرة، عمر المبحوثة.
4. من أهم المشكلات التي تواجه المرأة المعيلة في الموطن الجديد ارتفاع منسوب المصارف عن القرية،عدم توافر مياه الري صيفا، عدم توافر مياه الشرب النقية.

Title in English: 
SOME INFLUENTIAL FACTORS ON THE SOCIO-ECONOMIC EMPOWERMENT FOR SUPPORTIVE WOMEN A CASE STUDY FOR EL SMAHA VILLAGE, ELSAIDA VALLEY, ASWAN GOVERNORATE