ضوابط التحقيق في حوادث الحريق وأهميتها في تحديد مسئوليات جهازي الدفاع المدني والشرطة

"ضوابط التحقيق في حوادث الحريق وأهميتها في تحديد مسئوليات جهازي الدفاع المدني والشرطة" دراسة مقدمة إلى جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية للحصول على درجة الماجستير فى العلوم الشرطية.

ملخص الدراسة:
تنحصر مشكلة ا لدراسة في التعرف على ضوابط التحقيق في حوادث الحريق وأهميتها في تحديد مسؤوليات جهازي الشرطة والدفاع المدني من خلال توضيح كيفية التعامل والتحديد الواضح لأ دوار ومسئوليات كل من جهازي الدفاع المدني والشرطة في التعامل مع حوادث الحريق، لتجنب الإزدواجية والتضارب في الاختصاصات التي تقود إلى عدم القدرة على تحديد الأسباب الفعلية لحوادث الحريق.

أهمية الدراسة :
ترجع أهمية الدراسة إلى أنها تسعى إلى الكشف عن ضوابط التحقيق في حوادث الحريق وأهميتها في تحديد مسؤوليات جهازي الشرطة والدفاع المدني ؛ لمنع الإزدواجية والتضارب في المهام والاختصاصات بين الشرطة والدفاع المدني ، لأن عدم وضوح ضوابط التحقيق في حوادث الحريق من شأنه أن يؤدي إلى الارتباك والاضطراب وضعف التنسيق ، مما يترتب عليه عدم القدرة على تحديد الأسباب الفعلية لحوادث الحريق.

نتائج الدراسة :
- إن الضوابط المهمة لتحديد مسؤوليات جهازي الشرطة والدفاع المدني تجاه حوادث الحريق هي : ضابط الدفاع المدني هو أحد رجال الضبط الجنائي ، الحوادث الجنائية لا يتم لمس الآثار فيها ومعاينتها ، وجود بعض مسرعات الحريق من مظاهر الحريق العمد.
- إن ضوابط التحقيق المتبعة حاليًا التي يرى أفراد مجتمع الدراسة أنها غير واضحة لكل من منسوبي الدفاع المدني والشرطة هي : تعتبر الضوابط التي أقرها مندوبي الدفاع المدني والشرطة في المحاضرات المشتركة كافية للتعامل مع حوادث الحريق ، يقتنع ضابط الشرطة بالمبررات المكتوبة حول الاشتباه في جنائية الحريق ، الضوابط المعمول بها حاليًا تتناسب مع التطور الحالي الذي تشهد ساحات الجريمة تبعًَا للتطور العلمي والتكنولوجي.
- إن العوامل المهمة في تحديد أهمية التنسيق بين الدفاع المدني والشرطة في مجال التحقيق في حوادث الحريق هي : وجود صعوبة في تسليم حوادث الحريق الجنائية للشرطة ، تنتقل الشرطة بجانب الدفاع المدني في حوادث الحريق الكبيرة ، يشترك ضابط من الشرطة والدفاع المدني في إنهاء إجراءات الحوادث المهمة.
- إن المعوقات المهمة التي تعترض التنسيق بين الشرطة والدفاع المدني في مجال التحقيق في حوادث الحريق بدرجة قوية هي : تهرب الضباط والمناوبين من استلام الحوادث ، عدم وجود الخبرة الكافية لدى ضباط الشرطة ، تغير الضوابط الخاصة بالتعامل مع الحرائق.