تأثير سماد النيتروجين وكثافة البذور على تركيز و إمتصاص العناصر الغذائية لنبات حشيشة السودان

أجريت تجربتان حقليتان خلال موسمي 1992 و 1993 في مزرعة كلية الزراعة بجامعة صنعاء لدراسة تأثير مستويات السماد النيتروجيني المضاف وكثافة البذور على تركيز و إمتصاص العناصر الغذائية في نبات حشيشة السودان ، وقد أشتملت التجربتان على أربع مستويات للسماد النيتروجيني هي ( 0 و50 و 100 و 150) كغم N/ هكتار ، وثلاث مستويات لكثافة البذور هي (15 و 20 و 25 ) كغم/ هكتار ، وكانت أهم النتائج المتحصل عليها كما يلي :
-لم يتأثر تركيز النيتروجين بالنبات في الحشتين في الموسم الأول من التجربة بزيادة جرعات النيتروجين وكان تركيز النيتروجين معنوي في الحشة الأولى من الموسم الثاني.
-أدت زيادة جرعات النيتروجين المضافة الى زيادة معنوية في تركيز الفسفور ولبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم بالنبات في الحشتين في الموسم الثاني .
-أدت زيادة كمية البذور الى أنخفاض معنوي في تركيز النيتروجين بالنبات في الحشتين في الموسم الأول .
-أدت زيادة كمية البذور المضافة الى زيادة معنوية في تركيز الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم بالنبات خلال الحشتين وفي موسمي التجربة .
-أدت زيادة جرعات النيتروجين المضافة الى زيادة معنوية في أمتصاص النبات لعنصر النيتروجين في الحشتين وفي موسمي التجربة .
-أدت زيادة جرعات النيتروجين المضافة الى زيادة معنوية في أمتصاص النبات لعناصر الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم خلال الحشتين وفي موسمي التجربة .
-أدت زيادة كمية البذور المضافة الى زيادة في أمتصاص النبات لعنصر النيتروجين في الحشتين في الموسم الثاني .
-أدت زيادة كمية البذور المضافة الى زيادة معنوية في أمتصاص النبات لعناصر الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم في الحشتين في الموسم الثاني