نمط الإدارة وعلاقته بتحقيق أهداف المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية

تمثل أسس التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية جزءً من الأسس العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم . ولقد أصدرت المملكة العربية السعودية في عام 1390هـ / 1970م وثيقـة
" سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية " كإعلان رسمي من الدولة . حيث تحتوي هذه الوثيقة على أهداف التعليم بشكل عام في المملكة العربية السعودية ومن ضمنها أهداف المرحلة الابتدائية .
وتكمن أهمية المرحلة الابتدائية في كونها البداية الحقيقية لعملية التنمية الشاملة لمدارك الأطفال وتزويدهم بكل ما من شأنه تحقيق النمو الشامل المتَزن لشخصياتهم ، ولكي تقوم المدرسة بهذه المسئولية خير قيام . كان لا بد للجهات المسئولة عن التعليم من الاهتمام بدراسة الجانب الإداري وبتنمية وعي مديري المدارس على وجه الخصوص بأنواع السلوك والممارسات الإدارية اليومية التي يمكن أن تنعكس إيجاباً أو سلباً على عملية تحقيق الأهداف التربوية .
وانطلاقاً من هذه الأهمية تم اختيار هذه الدراسة وعنوانها :[ نمط الإدارة وعلاقته بتحقيق أهداف المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية ] . محاولة من الباحث في الإسهام العلمي من أجل الكشف عن نمط الإدارة الملائم في علمية تحقيق أهداف المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية .
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وقد طبقت هذه الدراسة على عينة من مديري المدارس الابتدائية والبالـغ عددهم ( 21 ) مديراً ، اختيروا بطريقة عشـوائية بسيطة في قطاع كلٍ من [ الدمام والخبر والقطيف ] من المملكة العربية السعودية .
وقد توصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي :
أولاً : إن الأنماط الإدارية التي يمارسـها فعلياً مديرو مدارس العينة في قطاع [ الدمـام والخـبر
والقطيف ] بالترتيب هو النمط الإداري الديمقراطي بنسـبة تصل 52% ثم النمط الإداري
المتساهل بنسبة 38% وأخيراً النمط الإداري الأوتوقراطي بنسبة10%.