الأخطاء الشائعة في التعبير الشفوي و الكتابي لدى تلاميذ مدارس تحفيظ القرآن الكريم ، و تلاميذ قسم العلوم الشرعية و اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.

مشكلة الدراسة:حددت مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتية:
1) ما المعايير الأساسية المطلوب توافرها في التعبير الشفوي، و الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الثانوي؟
2) ما الأخطاء الشائعة المرتبطة بالفكرة ، والأسلوب ، و النحو و الصرف، و الأداء اللفظي التي يقع فيها تلاميذ الصف الثالث الثانوي في التعبير الشفوي ؟
3) ما الأخطاء الشائعة المرتبطة بالفكرة ، والأسلوب ، و النحو و الصرف، و قواعد الكتابة التي يقع فيها تلاميذ الصف الثالث الثانوي في التعبير الكتابي ؟
4) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأخطاء الشائعة في التعبير الشفوي بين تلاميذ الصف الثالث ثانوي من مدارس تحفيظ القرآن الكريم و تلاميذ الصف الثالث ثانوي من قسم العلوم الشرعية ؟
5) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي بين تلاميذ الصف الثالث ثانوي من مدارس تحفيظ القرآن الكريم و تلاميذ الصف الثالث ثانوي من قسم العلوم الشرعية اللغة العربية ؟
6) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأخطاء الشائعة بين التعبير الشفوي و التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الثانوي قسم تحفيظ القرآن الكريم.
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التأكد من وجود المعايير الأساسية في التعبير الشفوي، و الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الثانوي. و وجود الفروق بين تلاميذ الصف الثالث الثانوي قسم تحفيظ القرآن الكريم و تلاميذ قسم العلوم الشرعية و العربية ، في الأخطاء الشائعة في التعبير الشفوي، الكتابي. ووجود الفروق بين الأخطاء الشائعة في التعبير الشفوي و الأخطاء نفسها في التعبير الكتابي لدى الصف الثالث ثانوي قسم تحفيظ القرآن الكريم. و وجود الفروق بين الأخطاء الشائعة في التعبير الشفوي و الأخطاء نفسها في التعبير الكتابي لدى الصف الثالث ثانوي قسم العلوم الشرعية و اللغة العربية.
إجراءات البحث و خطواته: اتبع الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة الآتي:
1) يتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلاب بالصف الثالث الثانوي بقسم العلوم الشرعية و اللغة العربية، و ثانويات تحفيظ القرآن الكريم بالعاصمة المقدسة و محافظة جدة للعام الدراسي 1424-1425هـ.
2) اختار الباحث لدرسته أربع مدارس : مدرستان تمثلان قسم العلوم الشرعية و اللغة العربية ، الأولى تمثل العاصمة المقدسة ، و الأخرى تمثل محافظة جدة. و مدرستان تمثلان قسم تحفيظ القرآن الكريم: الأولى تمثل العاصمة المقدسة ، و لأخرى تمثل محافظة جدة. و قد تألفت عينة الدراسة من (100) طالب، يمثلون المدارس الأربعة.
3) استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصف، التحليلي.
4) استخدم الباحث للتحليل الإحصائي التكرار و النسب المئوية لأسئلة المشكلة المتعلقة ببيان نسبة الشيوع . كما اختبار (مربع كاي) لأسئلة المشكلة المتعلثة بالمقارنات.
نتائج البحث: و قد أظهر الباحث نتائج دراسته و ناقشها و أجاب عن أسئلة الدراسة . فكانت النتائج على النحو التالي:
1) جميع الأخطاء المتعلقة بالفكرة شائعة في التعبير الشفوي لدى القسمين ، عدا الخروج عن الفكرة الرئيسة.
2) جميع الأخطاء المتعلقة بالأسلوب شائعة في التعبير الشفوي، عدا استخدام ألفاظ عامية أو أعجمية عند قسم تحفيظ القرآن الكريم.
3) جميع الأخطاء المتعلقة بالنحو و الصرف شائعة في التعبير الشفوي ، لدى القسمين.
4) جميع الأخطاء المتعلقة بالأسلوب شائعة في التعبير الشفوي لدى القسمين ، عدا مهارة النطق الصحيح للحروف
5) عدم تسلسل الأفكار و انسجامها، و الخروج عن الفكرة قبل استيفائها شائعان في التعبير الكتابي لدى القسمين.و عدم وضوح الفكرة شائع عند قسم العلوم الشرعية فقط.
6) اختيار ألفاظ غير ملائمة للمعنى، و عدم البناء الصحيح للجملة، شائعان ، في التعبير الكتابي ، لدى القسمين ، و استخدام أدوات الربط بصورة غير صحيحة شائع عند قسم العلوم الشرعية فقط.
7) جميع الأخطاء المتعلقة بالنحو و الصرف شائعة في التعبير الكتابي ، لدى القسمين.
8) جميع الأخطاء المتعلقة بالإملاء شائعة في التعبير الكتابي ، لدى القسمين.
9) تبين عند المقارنة بين قسم تحفيظ القرآن الكريم و قسم العلوم الشرعية في الأخطاء الشائعة في التعبير الشفوي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) في جميع المهارات المتعلقة بالفكرة و الأسلوب و قواعد النحو و الصرف ، و يستثنى من ذلك مهارتين من مهارات حسن الأداء و هما: مراعاة الوقف و الفصل و الوصل ، و مهارة التحدث بشكل متصل لفترة زمنية مناسبة؛ فقد ظهر فرق ذو دلالة إحصائية في موضوع و احد ، لصالح قسم تحفيظ القرآن الكريم.
10) تبين عند المقارنة بين قسم تحفيظ القرآن الكريم و قسم العلوم الشرعية في الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في جميع المهارات المتعلقة بالفكرة و الأسلوب و قواعد النحو و الصرف،وقواعد الكتابة، في الموضوعات الخمسة.
11) تبين عند المقارنة بين الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي و التعبير الشفوي لدى قسم تحفيظ القرآن الكريم عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) في المهارات المتعلقة بالفكرة و الأسلوب في الموضوعات الخمسة. أما مهارة النحو فنجد فروق واضحة و ذات دلالة إحصائية بين التعبير الكتابي و التعبير الشفوي، لصالح التعبير الشفوي، في الموضوعات الخمسة ، وكذلك مهارة استخدام أدوات الربط فقد ظهرت فيه فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التعبير الكتابي، في موضوعين فقط.
12) ظهر عند المقارنة بين الأخطاء الشائعة في التعبير الكتابي و التعبير الشفوي لدى قسم العلوم الشرعية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) في المهارات المتعلقة بالفكرة في مهارة وضوح الفكرة، أمّا مهارة تسلسل الأفكار و انسجامها و مهارة عدم الخروج عن الفكرة قبل استيفائها، فقد ظهرت فيمها فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى نفسه لصالح التعبير الكتابي و ذلك في موضوع واحد فقط . و في المهارات المتعلقة بالأسلوب لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في الموضوعات الخمسة.عدا مهارة استخدام أدوات الربط فقد ظهرت فيها فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التعبير الكتابي في موضوعين. و في مهارة النحو نجد فروق واضحة ذات دلالة إحصائية بين التعبير الكتابي و التعبير الشفوي، لصالح التعبير الشفوي، في الموضوعات الخمسة.
التوصيات و المقترحات: قدم الباحث عددا من التوصيات و المقترحات من أهمها:
1) التخطيط لدروس التعبير الشفوي في ضوء المهارات التي يراد تدريب التلاميذ عليها، بحيث يتضمن الدرس المعايير التي تؤدي إلى إكساب التلاميذ المهارات المطلوبة في تحقق كل معيار من معايير التعبير الشفوي و الكتابي ، مع تقديم نماذج من النصوص التي توازن بين المعاصرة و الموروث الثقافي.
2) التكامل في تدريس فروع اللغة العربية، و ربط التعبير ببقية مواد اللغة العربية.