بعض المتغيرات المعرفية واللامعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين

جامعه طنطا – فرع كفر الشيخ
كلية التربية
قسم علم النفس التربوي
ملخص دراسة بعنوان
بعض المتغيرات المعرفية و اللامعرفية لدي عينة من ذوي صعوبات التعلم و العاديين

رسالة مقدمة من الطالب
طارق محمد عبد النبي علي عامر
طالب منحة دراسية بقسم علم النفس التربوي
للحصول علي درجة الماجستير في التربية
تخصص " علم نفس تربوي "
إشراف
د / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
أستاذ علم النفس التربوي المساعد و رئيس القسم
بكلية التربية بكفر الشيخ
جامعة طنطا
د/ خير ي المغازي بدير عجاج
أستاذ علم النفس التربوي المساعد
بكلية التربية بكفر الشيخ
جامعة طنطا

د / حنان عبد الفتاح الملاحة
مدرس علم النفس التربوي
بكلية التربية بكفر الشيخ
جامعة طنطا

" 1426 هـ –2005 م "
ملخص الدراسة
مقدمة
تعد الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من أهم حلقات السلم التعليمي لما يتم بها من تنمية للمهارات الأساسية التي تمكن الطفل من تحصيل المعرفة ، التنمية الشاملة ، اكتساب العادات السلوكية و المبادئ اللازمة لتحقيق النمو و التكوين كإنسان .
ولعل الفصل بين خصائص التنظيم العقلي المعرفي من جانب و التنظيم الانفعالي من جانب آخر لم يعد أمرا مقبولا ، فالشخصية وحدة كلية لا تتجزأ ، و لقد اثبت الدراسات و البحوث السيكولوجية أن مستوي الدافعية يؤثر أما سلبيا أو إيجابيا علي مستويات الأداء في مختلف المجالات.
أهمية الدراسة
تبدو أهمية الدراسة الحالية فيما يلي : -
أن ظاهرة صعوبات التعلم من أهم الظواهر التي لاقت اهتماماً كبيراً من الباحثين ، فالتلاميذ ذوو صعوبات التعلم يمثلون نسبة ليست بقليلة في مجتمع تلاميذ المراحل التعليمية المختلفة ، وتتزايد من وقت لآخر ، كما أن نسبة انتشارها أكبر من نسبة انتشار أي فئة من الفئات الخاصة الأخرى .
مساعدة المتخصصين في مجال التربية الخاصة على معرفة بعض الخصائص (المعرفية واللامعرفية) المميزة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، فضلاً عن تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات والتطبيقات التربوية لآباء ومعلمي هؤلاء التلاميذ مما قد تساعدهم في عملية اكتشاف حالات صعوبات التعلم التي قد تسهم في عملية إعداد وتقديم البرامج (والعلاجية – والتدريسية – والوقائية – والترفيهية …الخ) المناسبة لهم .
أن أداء التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يتضمن الجانب الانفعالي والعقلي ، ولذلك فإن الفصل بين خصائص التنظيم العقلي المعرفي من جانب والتنظيم الانفعالي من جانب آخر لم يعد أمراً مقبولاً ، فالشخصية وحدة كلية لا تتجزأ ، ولقد أثبت الدراسات والبحوث السيكولوجية أن مستوي الدافعية يؤثر إما سلباً أو إيجاباً على مستويات الأداء في مختلف المجالات .
أن الأساليب المعرفية تفيد في تفسير السلوك الإنساني ، بالإضافة لفهم الأنشطة العقلية التي يمارسها الفرد في معظم مواقف حياته ، ومعرفة الأسس العلمية التي تكمن خلف أداء الأفراد في المواقف الحياتية المختلفة ، والتي يمكن الحكم عليها من خلال أخطاء الأداء وزمن كمون الاستجابة .
أن هناك اتفاق يكاد يكون عاماً بين معظم العلماء في أن مفتاح النجاح والسعادة في الحياة يكمن في تكوين صورة موجبة عن الذات ، وأن أغلب نتائج الفشل في التعلم تنجم عن تكون ونمو مفهوم- ذات أكاديمي سالب .
ندرة الدراسات والبحوث العربية التي تناولت تلك المتغيرات المعرفية (مفهوم- الذات الأكاديمي ، أخطاء الأداء وزمن كمون الاستجابة) والمتغيرات اللامعرفية (الكفاءة الاجتماعية ، العزو السببي للنجاح والفشل ، الإدراك الذاتي لصعوبة التعلم) لدى التلاميذ ذوو صعوبات التعلم ، وقد تصل في بعض هذه المتغيرات إلى انعدامها
التعرف على إعزاءات التلاميذ السببية والمتعلقة بنجاحهم أو فشلهم ، في المواقف والأحداث الأكاديمية والتي من شأنها مساعدتهم في تفسير ما يدور في أذهانهم من اعتقادات سلبية تؤدي بهم إلى الاضطرابات النفسية بأشكالها المختلفة والتي تؤثر سلباً وتعوق أدائهم في الامتحانات ، مما قد يؤثر على إنجازهم وتحصيلهم وتكيفهم الدراسي .
أننا نعيش في إطار مجتمع يتشكل من أفراد تربطهم علاقات ، وهذه العلاقات تحتاج إلى تدعيم وتقوية وتواصل مما يدفعنا إلى البحث عن الفرد الكفء اجتماعياً ، فالكفاءة الاجتماعية من أهم العوامل التي تؤدي إلى النجاح الاجتماعي والتكيف السليم وتحقيق التوافق .
الإدراك الذاتي الذي يختلف من فرد لآخر بالنسبة للعاديين فما شأنه بالنسبة لغير العاديين !.
مشكلة الدراسة
تعد العوامل الوجدانية والدافعية من أهم العوامل التي تقف خلف ظاهرة صعوبات التعلم ، وتلك العوامل تتسم بقابليتها للتعديل ، ومن ثم يركز عليها المتخصصون عند مواجهتهم لهذه المشكلة . كما تمثل صعوبة التعلم منطقة قلق في الحيز النفسي للتلميذ تتراكم حولها المشكلات الانفعالية والاجتماعية والمشاعر السلبية . فضلاً عن أن هناك اهتمام من قبل المجتمعات الحديثة بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المراحل الأولى من التعلم ، وخاصة المرحلة الابتدائية التي تعتني بها الدول المتقدمة عناية خاصة وتعمل على تأهيل هذه المرحلة وفق أحدث أساليب التأهيل .
وتعد القراءة لغة التعلم اللفظي وغير اللفظي ، كما أنها مفتاح النجاح في المجالات الأكاديمية ، ونشاط أساسي في تعلم المواد الدراسية الأخرى ، أما الرياضيات فهي لغة رمزية عالمية شاملة لكل الثقافات والحضارات ، كما أنها لغة تواصل وتعايش الإنسان . فالصعوبة في أي منهم يعد معوقاً للتعلم .
وينظر التلاميذ ذوو صعوبات التعلم إلى أنفسهم على أنهم منخفضوا الكفاءة في المجالات التي تتطلب استخدام القدرة العامة ، والمهارات الأكاديمية الخاصة ، والسلوك والقبول الاجتماعي ، ولديهم أداء دراسي متدني نظراً لعدم امتلاكهم مفاهيم ذات أكاديمية سليمة ، وأنهم ليس لهم أدني ذنب في نواحي فشلهم ، إذ ترجع إلي عوامل أخري تخرج عن محيطهم الذاتي ، وقد يترتب على ذلك انخفاض إدراكهم لذواتهم .
فضلاً عن أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يفشلون في تتبع المهام التي يوكلون بأدائها . مما قد يقودهم إلى الفشل فيها .
وفي هذا الصدد تشير نصرة جلجل (1995) أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يعانون من تدني في مفهوم- الذات والذي قد يلعب دوراً واضحاً في التأثير على نجاحهم أو فشلهم الناجم عن ذلك التدني في مفهوم- الذات .
(نصرة جلجل ، 1995 ، 75)
و تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات الآتية :-
1 ما اثر كل من طبيعة العينة والجنس وتفاعلاتهما على بعض المتغيرات المعرفية (مفهوم- الذات الأكاديمي ، أخطاء الأداء وزمن كمون الاستجابة) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
2 ما اثر كل من طبيعة العينة والجنس وتفاعلاتهما على بعض المتغيرات اللامعرفية (الكفاءة الاجتماعية ، عزو النجاح والفشل الدراسي ، الإدراك الذاتي لصعوبة التعلم) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
أهداف الدراسة
تتبلور أهداف الدراسة الحالية في محورين :-
أ) - الأهداف النظرية : -
1. الكشف عن بعض الخصائص المعرفية التي تميز التلاميذ ذوو صعوبات التعلم في القراءة والرياضيات عن أقرانهم العاديين .
2. الكشف عن بعض الخصائص اللامعرفية التي تميز التلاميذ ذوو صعوبات التعلم في القراءة والرياضيات عن أقرانهم العاديين .
ب) - الأهداف التطبيقية 0 : -
1. توعية المعلمين والآباء بأهمية التدخل والاكتشاف المبكر لحالات صعوبات التعلم ، فضلاً عن تمييزها عن المفاهيم المرتبطة بها " كالتأخر الدراسي - التأخر العقلي - بطئ التعلم - مشكلات التعلم) .
2. تقديم توصيات ومقترحات تمكن المعلمين والتربويين ومخططي برامج التربية الخاصة الموجهة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من الاستفادة منها في عملية اكتشاف التلاميذ ذوو صعوبات التعلم ، ومن ثَم في تصميم برامج جديدة تتلاءم مع طبيعة هؤلاء التلاميذ .
مصطلحات الدراسة
1- صعوبات التعلم
أ - صعوبات التعلم في القراءة
ب-صعوبات التعلم في الرياضيات 2- المتغيرات المعرفية
أ - زمن كمون الاستجابة
ب - أخطاء الأداء
ج - مفهوم الذات الأكاديمي 3- المتغيرات اللامعرفية
أ - العزو السببي للنجاح و الفشل
ب - الكفاءة الاجتماعية
ج - الإدراك الذاتي لصعوبة التعلم
فروض الدراسة
بعد عرض الباحث للدراسات والبحوث السابقة وجد أنه من الضروري صياغة فروض الدراسة الحالية وهي كما يلي :-
1. يؤثر كل من نوع العينة والنوع وتفاعلاتهما على مفهوم- الذات الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
2. يؤثر كل من نوع العينة والنوع وتفاعلاتهما على أخطاء الأداء وزمن كمون الاستجابة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
3. يؤثر كل من نوع العينة والنوع وتفاعلاتهما على الكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
4. يؤثر كل من نوع العينة والنوع وتفاعلاتهما علي عزو النجاح والفشل الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
5. يؤثر كل من نوع العينة والنوع وتفاعلاتهما علي الإدراك الذاتي لصعوبة التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .
حدود الدراسة :
تتحدد الدراسة الحالية بالحدود التالية :-
العينة : حيث تضم الدراسة الحالية عينة مقدارها 48 من ذوي صعوبات التعلم ، 27 من التلاميذ العاديين بدون صعوبات تعلم من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمتوسط عمري 9.11 سنة و انحراف معياري مقداره 0.334 تقريباﹰ من عينة مبدئية قوامها 930 تلميذاﹰ و تلميذة .
الزمان : في الفترة من 18/9 / 2004 حتى 18/12 / 2004 .
المكان : من 24 فصل من اثنتا عشر مدرسة من المدارس الحكومية التابعة لإدارة كفر الشيخ التعليمية في العام الدراسي 2004 / 2005 م .
الأدوات :
[1] اختبـار القـدرة العقـلية (9 – 11 ) .
[2] اختبـار المسـح النيورولوجي السريـع
[3] مقياس تقدير سلوك التلميذ .
[4] قـائمة ملاحـظة سلـوك الطفـل .
[5] اختبـار تـزاوج الأشكـال المألوفـة .
[6] اختبـار تشخيص صعوبات التعلم في الرياضيات . [7] اختبار تشخيص صعوبات التعلم في القراءة
[8] مقياس الكفاءة الاجتماعية .
[9] مقياس إدراك القدرة للطلاب .
[10] مقياس العزو السببي للنجاح و الفشل
[11] مقياس الإدراك الذاتي لصعوبة التعلم .
[12] مقياس المستوي الاجتماعي الثقافي الاقتصادي .

الأساليب الإحصائية :
1- مقاييس النزعة المركزية والتشتت والارتباط
2- اختبار تحليل التباين الأحادي . 3- اختبار تحليل التباين الثنائي.
4- اختبار " شيفية " .
نتائج الدراسة :
وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن النتائج التالية :
1- وجود تأثير دال لنوع المجموعة ( مجموعة التلاميذ العاديين ، مجموعة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات ، مجموعة التلاميذ ذوي صعوبات القراءة ) بالنسبة لمفهوم الذات الأكاديمي و مكوناته عند مستوي 0.01 ، بينما لم يكن هناك تأثير دال لنوع الجنس و كذلك التفاعل بينهم .
2- عدم وجود تأثير دال بالنسبة لنوع المجموعة و نوع الجنس و التفاعل بينهما بالنسبة لأخطاء الأداء ، وجود تأثير دال بالنسبة لنوع المجموعة بالنسبة لزمن كمون الاستجابة ، بينما لم يكن هناك تأثير دال بالنسبة لنوع الجنس و التفاعل بينهم .
3- وجود تأثير دال بالنسبة لنوع المجموعة بالنسبة للكفاءة الاجتماعية في بعض أبعادها " توجيه الخدمة ، القدرات الجماعية ، القيادة ، الدرجة الكلية " عند مستوي 0.01 ، و لبعد التأثير عند مستوي 0.05 ، ولبعدي المشاركة و التعاون ، بناء الروابط عند مستوي 0.05 ، بينما لم يكن هناك تأثير دال في باقي الأبعاد " فهم الآخرين ، التواصل ، عامل التغيير " ، ولم يظهر كذلك تأثير دال بالنسبة لنوع الجنس و كذلك التفاعل بينهم
4- وجود تأثير دال بالنسبة لنوع المجموعة بالنسبة لأبعاد العزو السببي للنجاح و الفشل عند مستوي دلالة 0.01 ، ولم يكن هناك تأثير دال بالنسبة لنوع الجنس و كذلك التفاعل بينهم ، فالتلاميذ العاديين يعزون نجاحهم أو فشلهم إلي الجهد و القدرة ، بينما يعزو التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النوعية نجاحهم أو فشلهم إلي سهولة المهمة ، الحظ ، مساعدة الآخرين .
5- وجود تأثير دال بالنسبة لنوع المجموعة في الإدراك الذاتي لصعوبة التعلم عند مستوي 0.01 بينما لم يكن هناك تأثير دال بالنسبة لنوع الجنس و كذلك التفاعل بينهم .

Title in English: 
( Some Cognitive and Noncognitive Variables for Sample Learning Disabilities and Normal )
Abstract in English: 
Tanta University - Kafr El-Sheikh Faculty of Education Educational Psychology Dep. ( Some Cognitive and Noncognitive Variables for Sample Learning Disabilities and Normal ) A thesis presented by Tarek Mohamed Abd-Elnabi Ali Amer A Scholarship Candidate In Educational Psychology Dep. For the Master degree in Education " Educational Psychology " Supervised by Dr . Khairi el-moughazi bedeer agag Prof of Educational Psychology Associate Faculty of Education -Kafr El Sheikh -Tanta University Dr. Nassra Moh. Abd El Mageed Gilgil Associate Prof. & Head of Department of Educational Psychology Faculty of Education -Kafr El Sheikh -Tanta University Dr. Hanan abd-elfatah el-malaha Teacher Of Department Of Educational Psychology Faculty of Education -Kafr El Sheikh -Tanta University 1426-2005 Summary of study Introduction The first stage of the basic education is considered the most important stage in the learning process for it contains developing the most important skills through which a child can collect knowledge , mass development and acquiring the behavioral habits and principles , basic for growing up and being A man . The separation between the cognitive mental organization and the sentimental organization is not accept know , as the personality is undivided unit . the psychological researchers and studies have provide that the level of motivation affects negative or positive on performance levels in all fields Study importance The importance of this study lies in : Learning disabilities is one of the most important phenomena that faced lets interest from many researchers , for the student with learning disabilities from a big part in the different educational stages and it is exceeding . . This study assists educational specialists in knowing some characteristics of the learning disabilities characteristics ; besides presenting some suggestions advices and educational applications to help parents and teachers find out learning disabilities students . This may help in preparing and presenting ( revved – instructional – preventive and fun ) programs . This study is also intersected in learning disabilities in reading and maths . Reading is the oral learning language and it is the key of success in the different academic fields , a basic activity in learning others subjects . There is a general agreement among most of scientists that the key to succeed and be happy in life lies in forming a positive self picture most of learning failure is formal from forming and developing a positive academic self concept . It is also something rare to study such cognitive and noncognitive variable in the Arabic studies which may not be found at all . It also helps determine causes of the students failure or success in different academic situation this may help in interpreting what lies in their minds and many causes such hindrances and instability and minds and many affect their achievement , acquisition and harmony . We live in a society which is full of individual with relation with each other . These relation must be strengthened Social competence is considered a basic element to succeed in the society and realized social harmony . Its significance also lies in the individual self-perception that differs from a person to another in the normal what could it be for excepting . Study problem This recent study tries to answer following questions 1. what is the effect of each group type Gerber type and their interaction on some cognitive variables “ the academic self concept of , error performance , latency time “ of the fourth year basic primary stage students 2. what is the effect of each group type Gerber type and their interaction on some noncognitive variables “ the social competence , attribution for success and failure , self perception for learning disabilities “ of the fourth year basic primary stage students . goal of the study : they can be divided into two branches : a- Theoretical goals 1. discovering some cognitive characteristics that remark the maths and reading learning disabilities students from their normal peers 2. discovering some noncognitive characteristics that that remark the maths and reading learning disabilities students from their normal peers. b- Applicative goals 1. awareness teachers and parents about the significance of interfering and pre-exploration of learning disabilities cases besides defining items connected with these cases like “ underachieving , slow learning , mental retardation , and learning problems 2. presenting advices and suggestions to help teachers , educators and special education programs designers classify learning disabilities students then designing programs suitable for the nature of those students. Items Of Study • Noncognitive variable 1. Attribution for success and failure 2. Social competence 3. Self-perception of learning disability • Cognitive variable 1. Latency time 2. Error performance 3. Academic self concept • Learning disabilities 1. Reading learning disabilities 2. Maths learning disabilities study hypotheses 1. effects whoever group , gender type and their interaction on academic self concept of fourth grade students . 2. effects whoever group , gender type and their interaction on error performance and latency time of fourth grade students . 3. effects whoever group , gender type and their interaction on social competence of fourth grade students . 4. effects whoever group , gender type and their interaction on attribution for success and failure of fourth grade students . 5. effects whoever group , gender type and their interaction on self-perception for learning disability of fourth grade students . Limit of the study The following study is limited by :- The sample This study contains a sample of (48) learning disabilities students and ( 27) normal students without learning disabilities of the 4th primary grad their average age is between 9 and 11 year old and SD 0.334 from a sample ( 930 ) male / female sample . time in the period between 18/9/2004 to 18 / 12 /2004 place . From 24 Class Of 12 Schools Of Kafr El-Sheikh Public Schools In The Year 2004/2005 . Study tools • General actual ability test . • Quick neurological survey test . • Evaluation of adjustment list . • Pupil's behavior appreciation scale . • Matched paired checklist . • Maths learning disabilities diagnose . • Reading learning disabilities diagnose . • Social competence scale . • Students self-perception for ability • Attribution for success and failure scale . • Self-perception for learning disability . • Socio-economic status form . Static style • means and SD , Correlations • one way analysis ANOVA . • two way analysis ANOVA . • Scheffe -test . study results The study arrival to the following results :- 1. There are effects significant statistical for group type for “ NLD , RLD , MLD “ on academic self concept and it’s components in level 0.01 , while there are not significant statistical effects for gender type and interaction between them . 2. There are no effects significant statistical for group and gender type and interaction between them for “ NLD , RLD , MLD “ on error performance , its appear effects significant statistical for group type for “ NLD , RLD , MLD “ on latency time , but There are no effects significant statistical for gender type and interaction between them . 3. There are effects significant statistical for group type for “ NLD , RLD , MLD “ on social competence and some of it’s components ( present servicing , groups abilities , leadership , and total degree ) in level 0.01 , and for effects component in level 0.05 , helping and co-operating , bonding make “ at level 0.05 while there are not significant statistical effects for .the other level ” others comprehension , communication , changes factor “ , while there are not significant statistical effects for gender type and interaction between them . 4. There are effects significant statistical for group type for “ NLD , RLD , MLD “ on attribution for success and failure components in level 0.01 , while there are not significant statistical effects for gender type and interaction between them , that NLD student attribute their success or failure to effort and ability , but special LD student attribute their success or failure to easy of task , luck and helps of others . 5. There are effects significant statistical for group type for “ NLD , RLD , MLD “ self-perception for learning disability in level 0.01 , while there are not significant statistical effects for gender type and interaction between them .

التعليقات

dr tarek,your two researchs

dr tarek,your two researchs are very interesting, wodering where can i find the full text for both of them, kind regards
dr.yousef jad