الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية, وتعرف مدى مراعاة برامج التدريب لهذه الاحتياجات, ثم تقديم تصور مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء الاحتياجات التدريبية.

وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

1- ما الاحتياجات التدريبية – الأكاديمية و المهنية و الثقافية – اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية؟

2- ما واقع تدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء الاحتياجات السابقة؟

3- ما التصور المقترح لتدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء الاحتياجات السابقة وواقع تدريب المعلمين؟

وللإجابة عن السؤال الأول والثاني

قامت الباحثة بإعداد قائمة الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية , والتي تم اشتقاقها من الأدبيات ذات الصلة بالدراسة, ومن الدراسات العلمية المنشورة و الرسائل الجامعية و الدراسة الاستطلاعية,

وتم وضعها في صورة استبانة مكونة من جانبين :

جانب لقياس مدى الحاجة للتدريب مدرجة وفق سلم ليكرت الثلاثي :كبيرة - متوسطة - ضعيفة,

والجانب الأخر لقياس مدى مراعاة برامج التدريب لهذه الاحتياجات وهو مدرج وفق سلم ليكرت الثلاثي: كبيرة - متوسطة – قليلة,

وقد بلغ عدد فقراتها بعد عرضها على المحكمين (70) فقرة موزعة على المحاور التالية:

المحور المهني التربوي, والمحور الأكاديمي التخصصي, والمحور الثقافي.

وقد تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة من مجتمع الدراسة بلغت (40) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ومعلماتها , و(10) موجها وموجهة من موجهي اللغة العربية وموجهاتها , بحساب معامل الثبات ألفا بلغت قيمة الثبات الكلية لجانب الاحتياجات التدريبية (95%), و( 97% ), لجانب مدى مراعاة برامج التدريب , هي قيمة مرتفعة وتدل على ثبات الاستبانة بجانبيها .

وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها, قامت الباحثة بتوزيعها على عينة عشوائية بلغت (195) معلما ومعلمة من معلمي اللغة العربية و معلماتها بالمرحلة الثانوية بنسبة بلغت (50%) تقريبا من مجتمع الدراسة, الذي يمثل: منطقة مسقط, ومنطقة الباطنة شمال, ومنطقة الظاهرة شمال, و(34) موجها و موجهة من موجهي اللغة العربية وموجهاتها بالمرحلة الثانوية بنسبة ( 100% ) من المناطق الثلاث عينة الدراسة.

وقد استخدمت الباحثة في تحليل البيانات التي توصلت إليها المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأوزان النسبية, لكل محور و لكل مجال ولكل فقرة من فقرات الدراسة.

وللإجابة عن السؤال الثالث

قدمت الباحثة تصورا مقترحا لتدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بناء على الاحتياجات التدريبية التي أظهرتها الدراسة.

و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

1- اعتبر أفراد الدراسة أن جميع محاور الدراسة احتياجات تدريبية قائمة إذ تجاوزت النسبة التي حددتها الباحثة لاعتبار الفقرة احتياجا تدريبيا وهي80%.

2- جاء ترتيب محاور الدراسة من حيث أولوية الاحتياجات التدريبية تنازليا كالتالي : الأكاديمي التخصصي , ثم الثقافي , ثم المهني التربوي.

3- جاء ترتيب مجالات المحور الأول تنازليا كالتالي: التخطيط للتدريس, تقويم التدريس, تنفيذ التدريس.

4- جاء ترتيب مجالات المحور الثاني تنازليا كالتالي: تعليم التحدث, تعليم الأدب, تعليم الكتابة, تعليم النحو والصرف, تعليم الاستماع, تعليم القراءة.

5- توصلت الدراسة إلى الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية و التي بلغ عددها (17) حاجة في المحور المهني التربوي, و( 30 ) حاجة في المحور التخصصي الأكاديمي, و(11) حاجة في المحور الثقافي حصلت جميع محاور الدراسة على أوزان نسبية متدنية من حيث مراعاة برامج التدريب للاحتياجات التدريبية.

6- برامج التدريب بشكل عام لا تراعي الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. واختتمت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية مبني على أساس الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية التي تم تحديدها في الدراسة الحالية,

وقدمت الدراسة في النهاية مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة:

( أ ) التوصيات:

1- أن يتم مراعاة الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية التي أظهرتها الدراسة.

2- أن تأخذ عملية رصد وتقدير الاحتياجات التدريبية للمعلمين الصفة الدورية ,لأنها في تغير مستمر.

3- استنادا إلى الاحتياجات التدريبية التي أظهرتها الدراسة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية توصي الباحثة بأن تعمل الجهات المسؤولة عن تدريب معلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بإعداد برامج تدريبية تغطي هذه الاحتياجات.

4- أن تزاد الحصة التدريبية المقدمة لمعلم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية وذلك لعدم كفاية ما يقدم لهم كما أظهرت الدراسة.

5- أن يركز موجهو اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في زياراتهم التوجيهية للمعلمين على جوانب الاحتياجات التي أظهرت الدراسة أنهم بحاجة إليها.

( ب ) مقترحات بدراسات أخرى :

تقدم الدراسة الحالية مقترحات بمجموعة من الدراسات في مجال تدريب معلم اللغة العربية أثناء الخدمة , التي لاحظت الباحثة الحاجة إليها أثناء إجراء الدراسة الحالية ,مثل:

1- دراسة تتناول تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمراحل الدراسية الأخرى ( الابتدائية , و الإعدادية ).

2- إجراء دراسة لمسح احتياجات معلمي اللغة العربية بالتعليم الأساسي من التدريب أثناء الخدمة.

3- إجراء دراسة تقويمية لبرامج التدريب المقدمة لمعلم اللغة العربية بالمراحل المختلفة.

4- إجراء دراسة لتقويم برامج التدريب المقدمة لمعلم اللغة العربية بالمراحل المختلفة